+A
A-

خبر ”جميل“ لعشاق الفلفل الحار!


كشف باحثون وأخصائيو تغذية كثير من الآثار الجانبية لتناول الصلصة الحارة، أو ما يُعرف بـ"هوت صوص"، والتي يعتمدها الكثيرون في وجباتهم اليومية. واستطلع موقع "Eat This Not That" آراء بعض اختصاصيي التغذية حول الآثار الإيجابية والسلبية لإضافة القليل من التوابل إلى الوجبات الغذائية.  وبحسب الموقع، فإن الصلصة الحارة تعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن. وذكرت خبيرة التغذية، ليزا أندروز، أن الصلصة الحارة مصدر للأصباغ النباتية مثل "كلوروفيل" و"أنثوسيانين" و"لوتين"، وهي مضادات أكسدة.

إنقاص الوزن
يمكن أن يساعد تناول التوابل الحريفة في كبح الرغبة الشديدة لتناول الطعام وزيادة التمثيل الغذائي، حيث تقول اختصاصي تغذية، برينا وودز، إن تناول التوابل الحريفة يمكن أن يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي مؤقتًا بسبب توليد الحرارة. ويمكن أن تمنع مادة "كابسيسين" الموجود في الصلصة الحارة تراكم الدهون في الجسم، إلى جانب زيادة الشعور بالشبع.
مكافحة الالتهاب
تناول المواد الحريفة يساعد موقتا في تسكين الآلام ومكافحة الالتهاب، الذي يتم تعريفه بأنه الألم والحرارة والإحمرار والتورم وارتباك الوظائف في جميع أنحاء الجسم، بفضل تأثيرات مادة "كابسيسين" التي كانت تُستخدم سابقا في الطب القديم لتسكين الألم موضعيا

خفض ضغط الدم والكوليسترول
ذكرت نيكول ليندل، مستشارة طبية في إيفرليوول، أن مادة "كابسيسينويدس"، وهي المركبات اللاذعة المسؤولة عن الطعم المميز للفلفل الحار، ثبت أن لها فوائد مثل تحسين الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وتحسين صحة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وخفض الكوليسترول وتقليل نسبة الغلوكوز في الدم.

مشاكل المعدة
يمكن أن تسبب التوابل الحريفة مشاكل في المعدة، ولكن لا يجب بالضرورة أن تكون هي السبب المباشر في آلام المعدة، ولكن ربما تكون المواد الكيميائية، التي تنتج في الجسم بسبب تناول مادة "كابسيسين" هي المسؤولة عن مشاكل المعدة. .