+A
A-

"السياحة" لـ "البلاد": دينار واحد اختياري بفواتير الفنادق لصالح الحركة الفنية


أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عبر صحيفة "البلاد" بأن المساهمة الطوعية ضمن فواتير الاقامة الفندقية والطعام التي تصدرها المنشآت السياحية ومطاعم الفنادق اختيارية وسوف تطبق اعتبارًا من مايو القادم.

وأكدت الهيئة أن مبلغ المساهمة المقدر بدينار واحد سيكون بشكل طوعي واختياري للزبون دعماً للمجلس الوطني للفنون وما يتبناه من مبادرات لصالح الحركة الفنية بمملكة البحرين، وفي حال عدم رغبة الزبون في المساهمة لن يطلب منه تقديم أية بيانات شخصية أو ملء أية استمارات.

 

تصريح السلوم

وقبل صدور توضيح من الهيئة، فقد نشرت "البلاد" تصريحا بالموقع الالكتروني على لسان رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصاد الوطني بمجلس النواب وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة البحرين النائب أحمد السلوم قال فيه إن هيئة البحرين للسياحة والمعارض أخطرت ملاك المطاعم السياحية والفندقية عزمها تنفيذ مشروع للمساهمة الطوعية ضمن فواتير الاقامة الفندقية والطعام التي تصدرها المنشآت السياحية ومطاعم الفناد بقيمة دينار على كل فواتير المطاعم السياحية ومطاعم الفنادق اعتبارًا من مايو القادم، مشيرًا إلى أن هذا التبرع اختياري وليس إجباري، وستكون لصالح صندوق لدعم المجلس الوطني للفنون.

وتنامى لعلم "البلاد" أن اجتماعًا عقد عن بعد بين هيئة السياحة وعدد من ملاك المطاعم السياحية والفنادق عن طريق برنامج (زووم). وأخطر مسؤولو الهيئة الملاك بصدور قرار عن المساهمة الطوعية ضمن فواتير الاقامة الفندقية والطعام التي تصدرها المنشآت السياحية ومطاعم الفنادق.

وأفاد مسؤولو السياحة أن هذا التبرع سيكون لصالح صندوق لدعم المجلس الوطني للفنون، مشيرين إلى أن تطبيق القرار سيكون في شهر مايو القادم.

 

تصريح البحراني

إلى ذلك، أفاد النائب محمود البحراني في تصريح له قبل صدور الايضاح من الهيئة بأن هذا التوجه غير مجدي. 

وأوضح أن من غير المقبول أن يطالب هؤلاء الزبائن بدفع دينار حتى اختياريًا لصالح جهة حكومية من الأجدى أن تخصص لها ميزانية من قبل الدولة.  

وأشار إلى أن أصحاب هذه المطاعم يتعاملون مع زبائنهم بحرفية كبيرة ويتنافسون على مستوى الخدمات، وهو الأمر الذي يميزهم بالدرجة الأولى عن نظيراتها من المطاعم. 

وطالب بالبحث عن مصادر لتمويل المجلس بدلا من فرض رسوم على السياح ومرتادي هذه المطاعم.