+A
A-

“السياحة”: 5 ملايين دينار النفقات السياحية خلال السنوات الخمس الماضية

- الخطة الخمسية المقبلة تتمركز حول الواجهات والأنشطة البحرية

- تنفيذ مشاريع سياحية ضخمة بقيمة تتجاوز 130 مليون دينار

قالت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إن قيمة النفقات السياحية بلغت ما يقارب حوالي 5 ملايين دينار خلال السنوات الخمس السابقة. جاء ذلك ردًا على سؤال عضو مجلس الشورى درويش المناعي حول قيمة النفقات خلال الخمس سنوات الماضية.


وأضافت الوزراة أن قيمة الإيرادات في مجال السياحة خلال اللقاء خمس السنوات بلغت حوالي 9 ملايين دينار، اندرجت تحت رسوم الخدمات الفندقية المفروضة على الفنادق والشقق والمرافق والمطاعم السياحية بالإضافة إلى إيجار قاعات مركز البحرين الدولي للمعارض، ومجمع باب البحرين، وإيرادات الفعاليات والمشاريع الأخرى.


وأوضحت أن الاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين للأعوام 2022- 2026 تتمركز على الواجهات والأنشطة البحرية، وسياحة الأعمال، والسياحة الرياضية، والسياحة الترفيهية، والمتعلقة بالثقافة والآثار والتاريخ، والاعلام والأفلام السينمائية، والسياحة العلاجية.


وتابعت أن من أهم أهداف الاستراتيجية إبراز مكانة البحرين كمركز سياحي عالمي، زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، زيادة عدد الدول المستهدفة، وتنويع المنتج السياحي.


وأشارت إلى أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض قامت بوضع خطة تهدف إلى عقد اتفاقيات مع حوالي 95 شركة عالمية متخصصة في إدارة الوجهات السياحية، ووكلاء سفر وسياحة من 19 دولة مختلفة، لاستقطاب السواح، بالإضافة إلى أنه تم التوقيع مع 62 شركة من هذه الشركات، ومن المتوقع استكمال بقية الاتفاقيات حتى النصف الأول من العام الجاري.


وذكرت أنه تم التعاقد مع شركة طيران الخليج، على التعاون الترويجي السياحي لمملكة البحرين في عدد من البلدان، وكذلك عقدت الوزارة مجموعة من الاتفاقيات مع عدد من الفنادق والمنتجعات المحلية للمسافرين أو القادمين لمملكة البحرين، والتعاون مع شركة حلبة البحرين الدولية لترويج لسباقات الفورمولا واحد التي تقام في البحرين.


ونوهت الوزارة بأن الهيئة تهدف من خلال هذه الاتفاقيات إلى تطبيق بعض المشاريع منها شبكة النقل الجوي بين مملكة البحرين ودول أخرى، العمل على مرفأ بحري جديد، استحداث مناطق سياحية جديدة، تطوير واجهة الغوص البحرية وساحل قلالي وشاطئ خليج البحرين، تطوير مشروع منتزه الغوص، تدشين مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الجديد والمؤمل افتتاحه في الربع الأخير من العام 2022، بالإضافة إلى ذلك، إقامة الفعاليات والحملات السياحية محليًا وإقليميًا بشكل متنوع على مدار العام، مساندة الاستثمارات السياحية الفندقية وتسهيل الإجراءات المتعلقة فيها، المشاركة في المعارض السياحية الدولية، التعاون مع الخاص، لإنشاء عروض سياحية مبكرة، ومراجعة وتحديث القوانين ذات الشأن السياحي.


وأردفت أن الهيئة تقوم بمشاريع سياحية ضخمة في هذه الفترة، تتجاوز 130 مليون دينار، حيث جرى تدشين بعض المشاريع منها تدشين مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الجديد، ومشروع ساحل قلالي وشاطئ خليج البحرين.


وعن المشاريع السابقة، أوضحت الوزارة أن الهيئة قامت بتنفيذها خلال ثلاث سنوات مضت، وهي مشروع منتزه الغوص البحري، الذي يعتبر أكبر مركز للغوص في العالم، مشروع البحث عن اللؤلؤ والذي يشجع على السياحة البيئية والمالية، مشروع رحلات القرم إلى خليج توبلي. كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير سوق المنامة، من خلال تطوير واجهات المحال التجارية.


ونوهت بأن الهيئة تشجع الانخراط في مجال التدريب السياحي، حيث قامت قبل فترة، بتدريب عدد من الأفراد المؤهلين في مجال الإرشاد السياحي، ومنحهم شهادات ورخص رسمية، لمزاولة هذه المهنة.


وختاما، أبلغت الوزارة أن الهيئة قامت بالتعاون مع تمكين، لتقديم الدعم للشركات السياحية، إلا أن العمل توقف بسبب جائحة كورونا، كما دشنت خلال هذا العام برنامج حوافز لدعم الشركات السياحية.