العدد 4917
الجمعة 01 أبريل 2022
banner
من يرون السعادة بغيرهم
الجمعة 01 أبريل 2022

 رمضان على الأبواب، والكل في اشتياق لأن تكون أيام الشهر الفضيل المباركة فاتحة خير ورزق وبركة، وزوالا للهم والغم والحزن، وإبعادا لأعداء النجاح وأصدقاء السوء، وممن يتمنون زوال النعم وضياعها.
وفي هذه اللحظات تحديداً، أحب أن أذكر بالأسر المتعففة والفقيرة وذوي الحاجة والعوز من الأقرباء والمعارف والجيران، والذين يحملون على صدورهم وظهورهم أطنانا من حجارة الدين والحاجة والضعف وقلة النوم.
زيارة هؤلاء أمر عظيم، وسمة من سمات خلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفرصة سانحة لنيل الثواب، وفتح الأبواب المغلقة، والتي لم يجد لها الكثيرون حلا، وهم يضربون الأخماس بالأسداس، بلا نتيجة.
مد يد المساعدة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة حاجة ملحة، والأهم هو تعليم الأطفال كل ذلك، بتوزيع سقيا الماء، أو إفطار صائم، أو مساعدة أسرة فقيرة، لكي تزرع هذه الخصال بهم وتنمو، ويكونون سباقين فيما بينهم إليها، الآن وبعد.
شهر رمضان ليس شهر عبادة فحسب، إنما فرصة سانحة لكسب الأجر في كل مسعى ممكن، لذا فإن التكافل الاجتماعي مطلوب، والسؤال عن الآخرين كذلك، ومساعدتهم ولو بالقليل، فـ “قليل دائم، خير من كثير منقطع”.
يجب أن يكون هناك استثمار للفرص، عبر غرس الخصال الحسنة والكريمة بأولادنا ومن هم حولنا، وأن يكون النظر لحاجات الآخرين، وتلبيتها عادة يومية لا تفارقنا، فبرمضان تكون جمعة الخير بأهل الخير، ممن يرون سعادتهم في غيرهم. وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية