+A
A-

زيادة نسبة الاقتطاع لـ"احتياطي الأجيال".. وهذه التفاصيل

وافق مجلس الشورى على قانون يحدد نسبة اقتطاع 2.5% من سعر كل برميل نفط خام يزيد سعره عن 40 دولار أميركي مهما بلغ سعر البرميل لصالح صندوق احتياطي الأجيال القادمة، فضلا عن اقتطاع دولار واحد عن كل برميل يقل عن 40 دولار.

من جهته، قال الشوري خالد المسقطي إن هذه الخطوة جريئة والبحرين في ظروف مواتية لإقرار هذا المشروع، إذ إن ارتفاع أسعار النفط الحالية ستساهم في توفير إيرادات تغطي عجز الميزانية العامة.

وأشار الشوري محمد الخزاعي إلى أن الكثير من الدول تخصص صناديق الاحتياطي العام من خلال اقتطاع نسب معينة من الميزانية السنوية، لتسديد عجوزات الميزانية والحالات الطارئة للسنوات القادمة، وهذه الفكرة ممكن أن تغنينا عن صندوق احتياطي الأجيال، ويكون صندوقاً سيادياً بمثابة الملجأ للسنوات العجاف التي تمر على الدولة، وهي بمثابة "القرش الأبيض لليوم الأسود".

ورأى الشوري منصور سرحان أن احتياطي الأجيال القادمة هو الركيزة الأساسية لتأمين وضمان مستقبل الأجيال القادمة، والشغل الشاغل للحكومات التي تسعى للاطمئنان على توفير مستقبل آمن للأجيال القادمة من جميع النواحي وعلى الخصوص الناحية الاقتصادية، وهو ما تسعى الحكومة تحقيقه من خلال دعم احتياطي الأجيال.

ولفت الشوري عبدالرحمن جمشير إلى أن هذا المشروع سيضمن للصندوق الاستمرارية، حيث يمثل داعماً مهماً وقت الأزمات.