+A
A-

الدوسري: تصفير البطالة يؤدي إلى تجمد الاقتصاد

قال عضو مجلس الشورى وكيل العمل السابق صباح الدوسري إن نسبة البطالة الآمنة تحقق مبدأ التنافسية وتساهم في رفع مستوى الأجور، إذ إن تصفير البطالة يؤدي إلى تجمد الاقتصاد، ولذلك فإن وجود نسبة بسيطة أو آمنة مستقرة هي مهمة لاقتصاد كل بلد.
وتساءل الدوسري في مداخلته بالندوة الافتراضية التي نظمتها “البلاد” عن تطلعات سوق العمل: هل من الصعوبة توظيف 17 ألف عاطل عن العمل، في وقت يبلغ فيه أعداد العمالة الأجنبية في البحرين 515 ألف عامل، بينها 13 ألف عمالة منزلية؟
وأكد أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي جهة تنظيمية للتوظيف، وأن المسؤول عن توليد الوظائف هو الاستثمار، كما أنها ليست الجهة المعنية بمخرجات التعليم وملاءمتها مع متطلبات سوق العمل.
وأشار إلى صعوبة سد الفجوة بين رغبة صاحب العمل وحاجة المواطن للوظيفة من واقع الخبرة.
وقال إن الاستثمار في سوق العمل البحرينية أصبح حرا ومفتوحا وقائما على مبادئ على التنافسية والمهنية.
ونوه بصدور قرار اعتماد الخطة الوطنية لسوق العمل 2021 - 2023 لاستدامة النمو وتطوير سوق العمل، وفق المبادئ الأساسية لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 المتمثلة في الاستدامة والتنافسية والعدالة، وما لها من دور في خلق فرص العمل النوعية أمام المواطنين وجعلهم الخيار الأفضل للتوظيف، إلى جانب مواصلة تطوير الإجراءات الرقابية والتنظيمية، وتعزيز إسهامات القطاع الخاص في سوق العمل.
ولفت إلى أنه يجب على جميع الجهات المعنية العمل على ترجمة هذا القرار على أرض الواقع وتنفيذه بتكاتف كل الأطراف المعنية.
وأشار إلى أن صدور مرسوم بقانون رقم 21 بتعديل بعض أحكام تنظيم سوق العمل، سيساهم في تحفيز الاقتصاد الوطني من خلال خلق فرص العمل النوعية للبحرينيين.