+A
A-

غدًا.. اليوم الموعود لـ"حزّورة الإسكان"

  • مصادر لـ"البلاد": نظام إلكتروني شامل لخدمات الإسكان و"البنك"

 

غداً الأحد الموافق 26 سبتمبر 2021 هو اليوم الموعود لمفاجأة الإسكان، أو كما يحلو للبعض تسميتها بـ"حزّورة الإسكان"، حيث نشرت الوزارة على حسابها الرسمي على منصة "انستغرام" منشوراً حمل عبارة "قريباً" باللغتين العربية والإنجليزية، وشعاري وزارة الإسكان وبنك الإسكان، و3 قطع من لعبة تركيب الصور (بازل) تخبئ خلفها عبارة لم تظهر منها سوى أجزاء غير مفهومة من بعض الحروف.

واجتاحت وسائل التواصل الاجتماعية ومنصاتها الإعلامية منذ نشر الإسكان إعلانها حالة واسعة من التكهنات حول المشروع أو البرنامج الذي تستعد الوزارة للإعلان عنه يوم غد الأحد.

ونشر النائب خالد بوعنق تغريدة له على "تويتر" قال فيها: ما هي المفاجئة التي وعدت بها وزارة الإسكان المواطنين طول اليومين الماضيين، هل سيتم إنهاء الطلبات القديمة جميعها، أو سيتم تقليص فترة الانتظار من 20 عاماً إلى 5 سنوات، أم سيتم توزيع أرض وقرض على كل الطلبات؟".

ورأى أنه "عندما تعلن وزارة عن مفاجأة للشعب لا بد أن تكون فعلاً تنهي معاناة الشعب".

ورجحت مصادر لـ"البلاد" أن تكون المفاجئة تتعلق بطرح الوزارة لنظام إلكتروني مشترك بين الوزارة وبنك الإسكان يضم جميع الخدمات التي تقدمها الجهتين، دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو البنك، وذلك في سياق جهود التحول الإلكتروني للوزارة والبنك، وتسهيل آلية تقديم الخدمات وضمان سرعة وتيرة إنجازها وقياس الأثر.

يأتي ذلك في وقت رفع فيه مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث مقترحاً بإضافة خدمة أرض وقرض إلى قائمة الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان.

وبينت حينها وزارة الإسكان أنها بصدد دراسة خدمة التمويل الإسكاني بما يساهم في تيسير سبل الانتفاع به، بهدف توفير السكن الملائم لأكبر شريحة ممكنة من المواطنين، ومن ضمنه مبادرات جديدة تسمح للمتقدم بالحصول على أرض وتمويلها لبنائها وفقا لمعايير واشتراطات سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء الدراسة.