+A
A-

بن هندي: الاستثمارات الأجنبية مرحب بها والضوابط كفيلة بمنع "التلاعب"

أكد رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية أحمد بن هندي ترحيب رجال الأعمال بالاستثمارات الأجنبية، ودورها الحيوي في دعم الاقتصاد، وحركة السوق.
جاء ذلك في معرض رده على سؤال رئيس مجلس إدارة "البلاد" عبدالنبي الشعلة حول وجهة نظر رجال الأعمال تجاه الاستثمارات الأجنبية، وما يمثله الاستثمار الأجنبي من أهمية في دعم اقتصاد المملكة، في الوقت الذي تمكنت فيه دبي من جذب ألفين ثري أجنبي في أقل من سنة.
وأشار بن هندي إلى أن البحرين توفر اليوم أكثر من 300 نشاط يمكن للأجانب العمل فيه بملكية رأس مال بنسبة 100%.
ولفت إلى أن فتح المجال أمام الاستثمارات الأجنبية وتوفير التسهيلات لها يتطلب في المقابل وضع ضوابط وتشريعات وإجراءات تمنع الاستغلال السيء لتلك التسهيلات، وتمنع التلاعب بها أو التحايل عليها.
وذكر بن هندي أن الجائحة أدت إلى انكماش التسهيلات المالية التي تقدمها المؤسسات المالية للمواطنين، لاسيما فيما يتعلق بقطاع السيارات، فالمعاملات التي كانت تستغرق 15 دقيقة قبل الجائحة أصبحت تستغرق 10 أيام أو شهر في بعض الأحيان، فضلا عن رفض العديد من المعاملات.
ولفت إلى أن هذا الانكماش عائد إلى تخوف المؤسسات المالية من الأوضاع غير المستقرة في سوق العمل، خصوصا فيما يتعلق بالتسهيلات المقدمة للأجانب.
وذكر أن ما تتطلع إليه مملكة البحرين اليوم بعد الجائحة هو أن ترخي تلك المؤسسات ما أنتجته الجائحة من صعوبات في عملية الإقراض المالي، بالنسبة للقروض الشخصية أو السيارات.
وأشار إلى أن الأوضاع الصحية اليوم آخذة في التحسن، والبحرين مقبلة على الدخول في مرحلة ما بعد الجائحة، وأن المؤمل هو أن تشهد المنافذ انفتاحاً أكبر، والتسهيل في عملية الدخول والخروج من وإلى المملكة، حيث إن جزء مهم من الاقتصاد البحريني يعتمد بشكل كبير على الضيوف والسياح.
وأشار في رده على سؤال بشأن مساهمة الجائحة في التأثير على بعض القطاعات، ومضاعفة الاستثمار في قطاعات الصناعات الدوائية والغذائية واستقطاب الاستثمارات في هذه المجالات إلى أن الجمعية ركزت أعمالها خلال فترة الجائحة على هذين القطاعين، لما لمسته من حاجة ماسة إلى الاستثمار في هذا المجال.
ولفت إلى أن الجمعية عقدت في هذا الإطار عددا من المؤتمرات دعت لها رجال أعمال من عدة دول كمصر وتركيا وقبرص، لتحفيزهم للاستثمار في هذه القطاعات الحيوية.
وأشار إلى أن هذه المؤتمرات ساهمت في خلق نوع من الاهتمام من قبل ضيوف في هذا القطاع، على أمل أن تتبلور الرؤية حيث إن هذه الاستثمارات تحت الدراسة.
وقال فيما يتعلق بدور رجال الأعمال في إطلاق المبادرات الاقتصادية المهمة على غرار المبادرة الزراعية التي أطلقها جلالة الملك المفدى بشأن تأسيس شركة البحرين للتطوير الزراعي، إن الحكومة تأتي على رأس الهرم في رعايتها للمبادرات الاقتصادية، وأن رجال الأعمال يمارسون دورهم في اقتراح المبادرات وإيصالها لأصحاب القرار لدراستها ومن ثم اتخاذ القرار بشأنها.
ونوه بمبادرة شركة البحرين للتطوير الزراعي ودورها في دعم الأمن الغذائي، لاسيما بعد الجائحة التي ساهمت في إبراز وتأكيد أهمية هذا القطاع، ودفعت إلى تبني استراتيجيات حديثة تتعلق بضرورة توفير مخزون احتياطي لمدة 6 أشهر.
وأشار فيما يتعلق بمشاركة رجال الأعمال في معرض إكسبو دبي إلى أن المعني بالمشاركة في هذا المعرض هي الدول، وأن رجال الأعمال لديهم الاستعداد الكامل للمشاركة فيه حال سنحت الفرصة.
وأشاد بن هندي بالدور الإعلامي البارز والحيوي لـ"البلاد" في دعم مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن الصحيفة هي شريك أساسي للجمعية، حيث وقعت الجمعية في 2012 اتفاقية مع الصحيفة كراع إعلامي للجمعية، إلى جانب اتفاقيات أخرى، وهو ما يؤكد إيمان رجال الأعمال بأن الإعلام شريك أساسي لأداء رسالتهم المجتمعية والوطنية وتحقيق أهدافهم العليا.