العدد 4678
الخميس 05 أغسطس 2021
banner
“صوفيا أنتيبوليس” ومنظومة الابتكار
الخميس 05 أغسطس 2021

على مدار سنوات، أجريت العديد من الدراسات والمسوحات والمؤتمرات حول بناء اقتصادات المعرفة في معظم دول العالم باعتبارها قوة أساسية للتنمية الاقتصادية. ومع ذلك، فإن “مشاركة المعرفة” هي العنصر الذي يُسرّع ويُعمّق عمليات التنمية الاقتصادية التي تُمكّن من الابتكار وتسريع الابتكار وخلق فرص عمل. فالهدف النهائي لاقتصاد “مشاركة المعرفة” هو خلق ثقافة ابتكار تؤدي إلى بناء منظومة متكاملة للابتكار بكل جوانبها.

وعلى الرغم من أن العديد من دول العالم - ومنها مجلس التعاون الخليجي - سعت ومازالت تسعى، إلا أن الحقيقة هي أن الغالبية لم تتمكّن من خلق مثل هذه الثقافة ولا هذه المنظومة بعد ويُعزى ذلك لعدم وجود استراتيجية وطنية للابتكار بتلك الدول فضلًا عن فقدان تنفيذ عمليات تقييم شاملة لمنظومة الابتكار الحالية لتعريف المنظومة وبيان التحديات والفرص ورسم خريطة الطريق ووضع المعايير وتأسيس مسرّعات ابتكار وتحديد برامج المهارات الناعمة، تلك العملية تشمل جميع الشركاء في منظومة الابتكار الحالية كجهات رسمية أو خاصة أو أهلية مما ينتج عنه تعريف منظومة الابتكار المستقبلية المراد بلوغها على مستوى الدولة بمؤسساتها المعنية كأقطاب أساسية. فما يحدث في معظم الدول هو أحادية عمل كل جهة وانعزالها بحثا عن التميُّـز والتقدير بمنأى عن البقية.

في المقابل، نجحت دول متقدمة غربًا ودول ناشئة شرقًا في خلق ثقافة ابتكار وبناء منظومة ابتكار تخطّت بها دولًا سبقتها في ذلك بل أسست مناطق تُعنى بالابتكار وإثارة مفاهيمه ودعم شركائه تحت مظلة وحّدت جهود الجميع دون تداخل مسؤوليات جهة مع أخرى ودون إقصاء جهة لحساب أخرى. ومن مناطق الابتكار ما يُعرف بـ “مجمعات العلوم والتكنولوجيا”، فعلى سبيل المثال تمكّنت فرنسا من تحقيق هذا الإنجاز من خلال إنشاء واحدة من أكثر المجمعات إبداعًا في العالم: “منطقة صوفيا أنتيبوليس للعلوم والتكنولوجيا”، وهي المنطقة رقم 1 في أوروبا، إذ تمثل صوفيا أنتيبوليس منظومة ابتكار متكاملة لرعاية العمليات التنظيمية التي تقدّر الابتكار وتدعمه، وقد تمكّنت من تأسيس إطار عمل للابتكار فأصبح مستدامًا بمرور الوقت، وتم رعايته على مـرّ السنين فأدّى إلى خلق 40,000 وظيفة وجذب 3000 شركة عملت من الصفر في بيئة صحراوية خضراء.

ويُعزى نجاح هذه المنطقة لأن البيئات المتنوعة وغير المتجانسة يُمكن أن تستفيد أكثر من غيرها من الاستراتيجيات المبتكرة، مثل تزويد رواد الأعمال بالدعم لتطوير أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة، وطبعًا “مشاركة المعرفة” هي الأهم لأن التخصيب المتبادل للكفاءات يُمكّن الأفكار من الازدهار والانتشار وزيادة التأثير الإيجابي في البيئة المحيطة. وهذا هو السبب الرئيس الذي جعل منطقة صوفيا أنتيبوليس مثالًا رائعًا لعملية تعريض الموظفين لطرق جديدة في التفكير المتقدّم ونقل عقلياتهم من تفكير نمطي إلى تفكير ابتكاري عبر “مشاركة المعرفة”.

وأدى ذلك إلى ظهور منظومة ابتكارية لافتة لديها قدرة تحويل الأفكار إلى واقع، ما قاد لتطوير صناعات ابتكارية جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، السيارات المستقلة وما شاكل، فذاك ما يخلق الثروة والوظائف التخصصية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .