العدد 4657
الخميس 15 يوليو 2021
banner
زوروهم ولا تنسوهم
الخميس 15 يوليو 2021

عيد الأضحى قريب، ومع اقترابه الخير والمبارك تترقب الكثير من الأسر المتعففة من يطرق أبوابها، ومن يسأل عنها، وينظر في حالها، وهو أمر غير مستغرب من أبناء البحرين الأوفياء، الكرماء، الذين لا يتركون سائلاً إلا ووقفوا إلى جانبه.

قبل عدة سنوات، أجريت بشرف لا يفوقه شرف، سلسلة من اللقاءات الميدانية الصحافية مع عدد من الأسر المتعففة في مناطق مختلفة من البحرين، ولم تكن لدي حينها أية أرقام تواصل أو عوائل محددة بعينها كي أزورها، لكن البيوت من مظهرها الخارجي شاهدة على حال أهلها، وعلى ما هم فيه.

في هذه الزيارات، صغرت الحياة الدنيا بكل ملذاتها أمام عيني حتى أصبحت بحجم حبة الزيتون، رأيت واقعاً مغايراً تماماً للذي أراه في معارفي أو محيطي الاجتماعي، أو الصحف، أو الشاشات، رأيت الحاجة – والفقر – وهي مجسدة أمامي بلا أية رتوش أو مكياج أو تزييف، رأيت الأطفال الصغار وهم مكومون بجوار بعضهم البعض في سرير واحد، وثلاجة البيت وهي فارغة من كل شيء، والصالة خالية من أية قطعة أثاث، حينها تنهدت وقلت “الحمد لله”.

قضية الأسر المتعففة اليوم والتي تزايدت مشاكلها مع ارتفاع نسبة المطلقات والتفكك الاجتماعي والأرامل بسبب الجائحة، مسؤولية أخلاقية ودينية نتشارك بها جميعاً.

ولطالما أكدت بمقالات سابقة أهمية بذل الجهد في زيارتها شخصياً، والابتعاد عن الوسطاء في عمل الخير، زوروهم وساعدوهم ولو بأبسط الحاجات، واحرصوا على أن تصطحبوا اطفالكم معكم، لكي يتعلموا ويفهموا كيف هي ظروف الحياة، وما هو مطلوب منهم الآن وبعد أن يشبوا.

 

لا تنسوا الأسر المتعففة، ولا تنسوا كسب الأجر بهم، ولا تنسوا أن الحياة الدنيا هذه محطة عابرة، وأن العمل الصالح هو الباقي والدائم، ودمتم بخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .