+A
A-

انهيار النظام الصحي التونسي يهدد بإلغاء البطولة العربية

تطورات جديدة تشهدها تونس على صعيد تفشي جائحة كورونا ( كوفيد - ١٩) قد تؤدي إلى تأجيل أو إلغاء البطولة العربية السادسة عشرة لمنتخبات الناشئين لكرة الطائرة والتي من المقرر لها أن تقام من ٥ لغاية ١٦ أغسطس المقبل.

 وتكافح تونس لمواجهة الجائحة مع امتلاء أقسام العناية الفائقة، ونفاذ كميات الأكسجين، وتعرض الفرق الطبية لإرهاق كبير حيث سجلت تونس الجمعة الماضي 189 وفاة، وذلك في أعلى حصيلة يومية على الإطلاق منذ انتشار الجائحة العام الماضي.

وبعد أن نجحت تونس في احتواء الموجة الأولى العام الماضي، تواجه السلطات التونسية حالياً صعوبة في التصدي لزيادة الإصابات، وفرضت تونس عزلاً عاماً في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على مستوى البلاد بسبب الأزمة الاقتصادية.

وقالت نصاف بن علية المتحدثة باسم وزارة الصحة في تصريحات صحفية: "نحن في وضعية كارثية.. المنظومة الصحية انهارت.. لا يمكن أن تجد سريراً إلا بصعوبة كبرى.. نكافح لتوفير الأكسجين.. الأطباء يعانون إرهاقاً غير مسبوق."

وأضافت بن علية في حديث لراديو "موزاييك" أن "المركب يغرق"، داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

تلك التطورات قد تفرض على الجامعة التونسية للكرة الطائرة والاتحاد العربي لإعادة النظر في تنظيم البطولة، كما من المرجح ان تصدر تعليمات جديدة من السلطات التونسية بشأن استضافة البطولات والفعاليات.

 تجذر الإشارة بأنه لم يصدر اي تصريح او قرار رسمي بشأن التأجيل او الإلغاء من الجامعة التونسية والاتحاد العربي وأن الأخير مستمر في تلقي طلبات المشاركة للدول الراغبة بالتسجيل حتى ٢٠ يوليو الجاري كما ان الجامعة التونسية على استعداد تام من ناحية الاستضافة عبر تطبيق نظام الفقاعة الطبية خصوصا بعد نجاحها في تنظيم بطولة الأندية الأفريقية قبل عدة اشهر الا ان التطورات الجديدة ربما تؤدي لصدور قرارات جديدة حفاظا على سلامة الوفود المشاركة.