العدد 4650
الخميس 08 يوليو 2021
banner
سِمــات المبتكِـرين
الخميس 08 يوليو 2021

للمبتكِرين سِمات تميّزهم عن سواهم، سِمات تهيّئ لهم التفكير المختلف عن النمطيين، سِمات تُعبّد لهم طريق الابتكار. ومن أهم السّمات التي يتحلّى بها المبتكِر أو يتعيّن أن تتحلّى بها إن كنت على طريق تطوير عقليتك من عقلية نمطية إلى عقلية ابتكارية هي:

كُن قارئاً نهِماً ومتعلّماً شرِهاً باستمرار: تعمّق في كل ما يمتّ لمجال عملك الأساسي بصلة، واطّلع على مجالات أخرى فرعية تزيد من معرفتك وتوسّع مداركك وتفتح لك آفاقا رحِبة، فمن خلال تبحّرك فيها قد يتحوّل ما هو فرعي لأساسي بالنسبة لك حيث تجد فيه ما يُمكن تطويره وتجربته كابتكار.

اطرح أسئلة مستحيلة: لا تخجل أمام أيّ كان مِن طرح أي سؤال يخطر ببالك ولا تتردد في إطلاق أي استفسار يُوضّح لك ماهيّة الأمور وتفاصيلها وخباياها، فالخجل يُنقص المعلومة ويُحجّم المعرفة ويُعرقل تكوين أفكار متكاملة عما تبحث عنه.

حوِّل “لا يُمكن” إلى “يُمكن إذا”: لا تُحدّث نفسك أبداً باستحالة أو صعوبة تنفيذ أمر ما بتكرار “لا يُمكن” واستبدلها بـ”يُمكن إذا” توافر كذا وكذا وحدّد متطلبات تنفيذها وأدواتها ومواردها.

اسعَ بعقلية مبتدئ ورؤية خبير: انتهج ما يقودك لهدفك  بعقلية مبتدئ يبحث عن المعلومات بدءًا من الأساسية حتى المعقدة إنما برؤية خبير يُدرك أين يقف وأين يود الوصول وكيفية وصوله هناك، ولا تترفّع عن أي وسيلة قد توصلك لضالتك من المعرفة.

لا تُقلل من شأن الأفكار المجنونة: غالباً أفكارك غير النمطية التي سيضحك عليها البعض وينتقدها البعض ويُعيبها البعض.. هي ما سيُحقق نجاحك فيما ترتجيه من ابتكاراتك، لذا أطلق العنان لأفكارك ولا تحجُبها عن رؤية النور والتجارب التطبيقية.

ضَع قيودًا على نفسك: الزم نفسك بقراءة جزئية معينة في وقت محدد يوميًّا والبحث في مجال معيّن في وقت محدد يوميًّا وحدد ما تود تطبيقه عملياً كابتكار في وقت محدد ولا تترك العملية للصدفة ولا للمزاج ولا تتراخ وتستسلم للتسويف.

تأقلم مع هاجس الفشل: عوّد نفسك على تقبُّل الفشل على اعتبار أنه ممهّد لنجاح ابتكاراتك ومفتاح تجاوز حواجز تحقيق ما تصبو له، وتأقلم مع هذا الهاجس بحيث تحوّل تأثيره عليك من سلبي مُثبّط إلى إيجابي مُحفّز.

احِط نفسك بأشخاصٍ ملهمين: الأشخاص الملهمون ينشرون الإيجابية من حولك ويفتحون لك آفاقاً ملهمة للأفكار الإبداعية ويُحفّزون البيئة الابتكارية المواتية لك، وتجنّب مخالطة المُتسخّطين والمُحبطين لئلاّ يُطفئون أفكارك المتوقّدة.

ابحث عن الفرص: لا تترقب الفرص أن تصل إليك، ابحث أنت عنها خارج نطاق دائرتك المعتادة، ابحث فيما تقرأه وتطّلع عليه وتبحث فيه وتُعايشه وتعاني منه وتتعثر بسببه وعند من تخالطه وتتعامل معهز

كُن مُوجَّهاً نحو المستقبل: اجعل أفكارك وإبداعاتك وابتكاراتك مستقبلية في ماهيّتها ومفاهيمها وتأثيرها وحلولها.. لتُغيّر منتجات وخدمات حالية بقيمة مستقبلية تسبق واقعها وتتجاوز ما يتوقعه المستفيد منها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .