+A
A-

تحت رعاية ناصر بن حمد.. إطلاق حملة "نبض الرياضي"

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الانسانية وشئون الشباب، أطلقت اللجنة المكلفة بدراسة حالات الوفيات أثناء ممارسة الرياضة في المماشي والصالات الرياضية، الحملة الوطنية المصاحبة لمؤتمر "القلب الرياضي"، والمقرر انعقاده في الثاني من ديسمبر المقبل، حيث تهدف الحملة التي تقام تحت شعار "نبض الرياضي" إلى التوعية بالأسس الصحيحة لممارسة الرياضة والحفاظ على صحة القلب.

وكشف رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر "القلب الرياضي" الدكتور عادل خليفة رئيس قسم كهرباء القلب بمركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب، أن مؤتمراً صحفياً سينعقد خلال الأيام المقبلة للكشف عن تفاصيل الحملة الوطنية والإعلان عن شعارها وأهدافها، وما ستتضمنها من مبادرات صحية ورياضية وإعلامية.

ونوه د. عادل خليفة إلى أن الحملة تأتي تنفيذاً لتوصيات اللجنة المكلفة بدراسة أسباب حالات الوفيات أثناء ممارسة الرياضة في المماشي والصالات الرياضية، وتصاحب تلك الحملة مؤتمر "القلب الرياضي" الذي تم الإعلان عن تنظيمه في ديسمبر المقبل تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وتنظمه وزارة الصحة ومركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب، بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبمشاركة من قبل وزارة التربية والتعليم، ووزارة شئون الإعلام، والجهات ذات العلاقة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

 وأشاد د. عادل بالإهتمام الكبير الذي توليه سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة لأعمال لجنة دراسة أسباب الوفاة بالمماشي والصالات الرياضية منذ تأسيسها وحتى صدور توصياتها، مشيراً إلى أن اللجنة حظت بدعم كبير من الوزارة، مما وفر بيئة مناسبة لتحقيق أهدافها، كما نوه أيضاً بجهود معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة والأمانة العامة للمجلس منذ تشكيل اللجنة وحتى صدور توصياتها، وحرص الأمانة على الاستمرار في تقديم الدعم لتنفيذ ما صدر عن اللجنة من توصيات.

وبيّن أن هدف الحملة هو  نشر الوعي المجتمعي بالأسس الصحيحة لممارسة الرياضة، وتثقيف الرياضيين بالأسباب التي قد تؤدي إلى الوفاة أثناء ممارسة الرياضة وطرق الوقاية الصحيحة منها، وتقديم الاستشارات والنصائح الطبية التي تكفل ممارسة الرياضة بصورة سليمة، على أن يمتد الجدول الزمني للحملة إلى حين انعقاد المؤتمر مطلع شهر ديسمبر المقبل. 

كما أضاف رئيس المؤتمر والحملة المصاحبة أن الفئة المستهدفة تشمل الشريحة العمرية من 15 إلى 65 عاماً من المواطنين والمقيمين بالمملكة، وهي موجهة إلى ممارسي الرياضة بشكل عام ومحترفي الفرق والمسابقات بشكل خاص، بما في ذلك مختلف الألعاب الفردية والجماعية، مشيراً إلى أن تلك الحملة تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بشأن ضرورة دراسة أسباب تزايد حالات الوفاة لممارسي الرياضة في المماشي والصالات الرياضية خلال الفترة الماضية، حيث تم تشكيل لجنة متخصصة لدراسة الأسباب وتحديد طرق الوقاية للحد من تلك الظاهرة، وتم إدراج توصية خاصة بتنظيم حملة وطنية للتوعية بمخاطر الممارسات غير السليمة للرياضة وتأثيرها على قلب الرياضيين.

وأكد د. عادل خليفة على الأثر الإيجابي للحملة الوطنية في تعزيز وإثراء الخبرات الصحية في هذا المجال بالمملكة، لاسيما وأن الإهتمام بتنظيم المؤتمرات والحملات المتخصصة في طب القلب الرياضي يعد أمراً فريداً على مستوى دول المنطقة، الأمر الذي يؤكد ريادة المملكة في الاهتمام بالقطاعين الصحي والرياضي لخدمة المواطنين.