+A
A-

البيانات وبنية الاتصالات القوية ضرورية لتحول الشركات الرقمي

في جلسة نقاشية شارك فيها عدد من مؤسسات الأمم المتحدة والوكالات الدولية جرى نقاش التحول الرقمي وذلك على هامش فعاليات اليوم الختامي للقمة السنوية التاسعة لليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعنوان "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتحول الرقمي في ظل جائحة كورونا" وذلك بتنظيم من جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "اليونيسمو" ومكتب الأمم المتحدة باستخدام برنامج الزوم.

وقالت مسؤول مركز مشروعات الدولية الخاصة (CIPE) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية لويس تيمور على الشركات فهم تاثير السياسات على أعمالهم وفهم الإصلاحات التي تجريها الحكومة.

وأوضحت أن أي من الأشياء التي نراها في العديد من البلدان التي نعمل فيها هو أن هناك دفعة لنقل الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر الإنترنت ، واشارت إلى أنه بمجرد أن تنتقل الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر الإنترنت، فهم بحاجة إلى الكثير من خدمات الدعم الرقمية، الوصول إلى التمويل، ربما يحتاجون إلى بيئة بنية تحتية محسنة ، والوصول إلى الإنترنت محدود. لذلك نرى أنهم ما زالوا يواجهون العديد من الحواجز المختلفة المشابهة لما قد واجهوه في وضع عدم الاتصال مع أعمالهم الصغيرة.

وأشارت إلى اعتقادها بأن  أن أحد محاور التركيز الرئيسية لعملهم ليس فقط التركيز على المهارات ورسوم الوصول.  ولكن يمكن أيضًا الدعم من خلال السياسات المتبعة.


وأوضحت إن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي الأفضل تجهيزًا لفهم كيف أن البيئة التمكينية أو عدم وجودها يجعل قدرتها على الحصول على وظائف وأعمال مستدامة عبر الإنترنت. ولذا ، من المهم حقًا بالنسبة لهم فهم كيفية تفاعل السياسة مع أعمالهم والبدء في العمل بشكل تعاوني مع الحكومة ، لإجراء الإصلاحات.

ستفينانو بيتانو من مكتب الأمم المتحدة UNDP أشار إلى الحاجة إلى توفير المعلومات بشكل واضح من جميع الجهات مشيدا بدور الغرفة في هذا السياق ولكن هناك حاجة لمزيد من الجهود.

وأشار بدور البحرين في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتحول الرقمي، مع اكتساب هذه المؤسسات مزيد من الأهمية.

عفيفي البرهومي من مكتب "اليونيدو" في البحرين،  يشير إلى التغيير الهائل الذي حدث بفعل الجائمة، قائلاً لم نتوقع هذا الانفجار في التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي في شهور قليلة.

وأكد أن البحرين فعلت الكثير لرقمنة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتحول الرقمي من بينها مبادرات لتسهيل عمليات الدفع وإيجاد منصات متاحة لجميع رواد الأعمال.

وأوضح أن بعض الدول لا زال لديها الكثير لتفعله في توفير سرعة اتصال عالي وبنية تحتية قوية للتحول الرقمي.