العدد 4611
الأحد 30 مايو 2021
banner
تعددت الأسباب والموت واحد
الأحد 30 مايو 2021

دخلت مساء أمس على حساب “تواصل البحرين” في تطبيق الانستغرام، والذي يهتم بنشر أخبار الوفيات والمناسبات، لصاحبه الأخ العزيز أحمد جمعة الغريب، وذهبت لأول بوست تم نشره في بداية شهر مايو الحالي، ثم بدأت أتصفح وجوه وأخبار الوفيات بالتتابع، حتى هذه اللحظة، كانت كثيرة بشكل مخيف ومرعب، شباب وكبار سن ومراهقون، كلهم سلموا الروح للبارئ وذهبوا بلا عودة.

هؤلاء الأموات (رحمهم الله) ممن كانوا معنا بالأمس، أصدقاء، وآباء، وزملاء عمل وغيرهم، هم (الآن) يسألون ويحاسبون على كل شاردة وواردة في هذه الدنيا الفانية، ماذا فعلوا؟ وكيف ولماذا؟ ولأجل من؟

وكما أن الموت يقدم لنا ولأولادنا عبرا في الحياة، فإن فيروس كورونا يقدم دروسا مشابهة على ذات التوازي، فالمعاني الأخيرة واحدة، والقيم، والنتائج والدروس والعبر، لمن يعتبر.

في المقابل، فإن البعض ممن حباهم الله وفضلهم، وميزهم عن غيرهم، بالمال، والنفوذ، والجاه، وغيرها من النعم، لا يزالون على حالهم القاسي والجاهل الأول، فلا دروس تعلموها من الجائحة، ولا رأفة في من هم تحتهم، ولا زكاة أو صدقة أو سقيا يعملون لأجلها، لأنهم يعملون للدنيا وما فيها.

 

هؤلاء “الأحياء الأموات” نجدهم بكثرة في مواقع العمل بتهميشهم الضعفاء، وفي الجيرة بأذيتهم وحسدهم وتربصهم، وفي ذوي القربى أيضاً، وتتعدد الأماكن ومعها الوجوه والمواقف والأحداث الموجعة، التي لا تقدر الذاكرة على نسيانها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .