+A
A-

المالكي: الاتفاقيات الدولية جعلت البحرين لاعب أساسي بالمنطقة

أفاد النائب باسم المالكي في سياق مناقشة سؤاله الموجه لوزير الخارجية بشأن الاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل مملكة البحرين مع مختلف الدول في شتى المجالات والمحفوظة في السجل الاليكتروني منذ بداية الفصل التشريعي الخامس، بأن إجابة الوزير كانت كافية وشافية بذلك.

وأكد المالكي بأن الاتفاقيات الدولية جعلت مملكة البحرين لاعب أساسي في المنطقة، بتعزيز موقعها السياسي والاقتصادي والمالي، مضيفا" باتت تمثل موقع سياسي مهم، ونحن نشيد بدور جهود وزارة الخارجية في توقيع الاتفاقيات الثنائية المختلفة".

من جانبه، عقب وزير الخارجية عبداللطيف الزياني بالقول" تمثل هذه الاتفاقيات سجلا توثيقيا للخطوات والإجراءات المتخذة عبر سنوات طويلة من العمل الوطني، لتعزيز علاقاتنا الخارجية وتطوير تعاونا الثنائي مع مختلف الدول، وتعتبر مصدر حيوي للمتابعة والتقييم، بالإضافة لدراسة تاريخ مملكة البحرين".

وزاد" بناء نظام ارشفة حديث لعلاقات مملكة البحرين الخارجية، والحفاظ على وثائق ونصوص جميع المعاهدات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الدول والمنظمات في مختلف المجالات، حظيت باهتمام ومتابعة الحكومة الموقرة لما لها من أهمية استراتيجية، فأصدرت عدة قرارات مهمة من مجلس الوزراء، وتم تكليف وزارة الخارجية بتفعيل نظام اليكتروني يسمح لها بالربط بكافة الوزارات والجهات الحكومية بغرض متابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات والمعاهدات".

وقال الزياني" منذ ان استلمت الوزارة، شكلت لجنة خاصة لبناء منظومة لهذه الاتفاقيات برئاسة الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة للشئون الدولية، وتم التنسيق مع كافة الوزارات لرصد وتجميع كافة الاتفاقيات والتي تقدر بأكثر من 1700 اتفاقية بالإضافة الى إدخالها كـ"كتكس" في الحاسب الآلي، فأصبح لدينا منظومة متكاملة لها (كنسخ أصلية)، تمتد لأكثر من خمسين سنة".