+A
A-

الموافقة على المرسوم بشأن حظر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الموافقة على الاقتراح بقانون بشأن التعليم والتدريب عن بعد

 

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الثامنة والعشرين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس.

وفي بداية الجلسة، رفعت معالي رئيسة مجلس النواب، وباسم جميعا أعضاء المجلس، أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل، داعية المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة وأمثالها على الجميع باليُمن والبركات، وأن يجعله شهر خير ورحمة، وصحة وسلامة، على شعب مملكة البحرين الوفي، والأمة العربية والإسلامية.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

 

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها، عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النابية، وهي:

  • إجابة سعادة وزير الخارجية، على السؤال المقدم من سعادة النائب ممدوح عباس الصالح، بشأن: الاستفسار عن عدد السفارات والقنصليات البحرينية حول العالم، وعن عدد موظفيها من البحرينيين، وعدد موظفيها من الجاليات الأخرى.
  • إجابة سعادة وزير الخارجية، على السؤال المقدم من سعادة النائب باسم سلمان المالكي، بشأن: الاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل مملكة البحرين مع مختلف الدول في شتى المجالات والمحفوظة في السجل الإلكتروني منذ بداية الفصل التشريعي الخامس.
  • إجابة سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من سعادة النائب فاطمة عباس قاسم، بشأن: عدد الطلبات الإسكانية القائمة لأهالي الدائرة الثانية بالمحافظة الشمالية.
  • إجابة سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من سعادة النائب زينب عبد الأمير خليل، بشأن: عدد الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة السابعة بمحافظة العاصمة.

 

المراسيم بقانون

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص المرسوم بقانون رقم (29) لسنة 2020م بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2001، بشأن: حظر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقرر المجلس: الموافقة على المرسوم بقانون، نداء بالاسم، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

 

المشاريع بقانون

بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص المشاريع بقانون، وهي:

تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بشأن: قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002م، وقرر المجلس: الموافقة على قرار مجلس الشورى الموقر، بعدم الموافقة على المشروع بقانون، وإخطار الحكومة الموقرة بذلك.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص مشروع قانون بالموافقة على: انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي، المرافق للمرسوم رقم (1) لسنة 2021م، وقرر المجلس: الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.
 

الاقتراحات بقانون

بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص الاقتراحات بقانون، وهي:

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بشأن: التعليم والتدريب عن بعد، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح بقانون، بصيغته المعدلة، وإحالته إلى الحكومة الموقرة.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل المادة (33) من المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002م، بشأن: تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، وقرر المجلس: الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.