+A
A-

"الوصية الغائبة" دراما اجتماعية تبحث في تاريخ الكويت

بدأ فريق عمل “الوصية الغائبة”، بقيادة المخرج حسين أبل، تصوير المسلسل التراثي، الذي يقدم قصة مستوحاة من المجتمع الكويتي في الفترة الممتدة من خمسينات القرن الماضي وصولا إلى السبعينات.

والمسلسل من تأليف مشاري حمود العميري، وسيجسد شخصياته نخبة من نجوم الدراما، ومن أبرزهم جاسم النبهان، عبدالرحمن العقل، زهرة عرفات، عبدالإمام عبدالله، مشاري البلام، محمد الصيرفي، محمد العلوي، إسماعيل الراشد، عبدالله الخضر، عبير أحمد، خلود محمد، غدير زايد، زينب كرم، عبدالله هيثم، فاطمة الدمخي، عبدالله الفريح.

أما قصة العمل فهي تراثية، ومستوحاة من الواقع، وتقدم للمشاهدين أسماء شخصيات كويتية عاشت في الفترة الزمنية التي يصورها المسلسل، وتدور حول العلاقات بين الناس في تلك الحقبة وما يميزها من قيم ومبادئ وخصائص فكرية وحضارية تختلف كليا عن الزمن الحاضر.

ويصور المسلسل بشكل كلي في الكويت وتحديدًا في إحدى مزارع منطقة الصليبية، حيث شيَّد فريق العمل قرية متكاملة تحاكي النمط المعماري الذي ميز الكويت خلال الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي. ومن المقرر عرض المسلسل ضمن السباق الدرامي لرمضان القادم.

وقال المخرج حسين أبل إن التعامل مع هذه النوعية من المسلسلات يتطلب دقة وحذرا حيث يستوجب قراءة عميقة للنص الذي يجسد حقبة زمنية محددة بكل ما تحمله من مميزات، حتى أنه يطوع مفردات وعادات كويتية لم تعد رائجة في يومنا هذا، لذلك لا بدّ من تجسيدها بشكل يبدو واقعيا قدر المستطاع دون أن توظف فيه التقنيات الحديثة كالتسجيل الصوتي “بلاي باك”.

وحققت الدراما الكويتية في السنوات القليلة الأخيرة قفزة نوعية حيث ارتفع عدد المسلسلات ليتجاوز 17 مسلسلا سنويا، تناقش أغلبها قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية ويبحث عدد آخر منها في تاريخ البلاد، إلا أن هذا البحث التاريخي يبدو للمتابعين غير دقيق كمسلسل “أم هارون” الذي كان من بطولة حياة الفهد وتناول حكايات اليهود في الكويت في الأربعينات واتهم بتغيير بعض المعلومات التاريخية.