+A
A-

الشعبة البرلمانية تشارك في ندوة افتراضية للاتحاد البرلماني الدولي حول "تغير المناخ"

شاركت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في ندوة افتراضية نظّمها الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج التكيّف في المرتفعات التابع للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وذلك مساء أمس (الجمعة)، تحت عنوان "التكيّف مع تغير المناخ في المناطق الجبلية: ما هو دور البرلمانيين في هذا الشأن".
ومثّل الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين سعادة الدكتور محمد علي حسن علي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى، وسعادة النائب محمد خليفة بوحمود رئيس لجنة المرافق العامة بمجلس النواب، وسعادة النائب فاطمة عباس عضو لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب.
وركّزت الندوة الافتراضية التي شارك فيها برلمانيون ومهتمون بمجال تغير المناخ والتنمية المستدامة من حول العالم، على دور البرلمانيين في ضمان أن تكون مقاومة تغير المناخ في الجبال أولوية في بلدانهم، فيما ناقشت السبل التي يمكن للبرلمانيين من خلالها ضمان الاستجابات التشريعية المتعلقة بالميزانية لتغير المناخ والتنمية لمعالجة القضايا الخاصة بالجبال، وضمان أن تتماشى الاستجابات مع الأولويات الوطنية والاتفاقيات الدولية.
كما سلطت الندوة الضوء على أبرز التحديات والفرص التي يواجهها البرلمانيون في مواءمة المناخ والحد من مخاطر الكوارث وأجندات التنمية، فيما جرى تبادل التجارب والممارسات الناجحة بين دول العالم بشأن موضوعات تتعلق بالمناطق الجبلية.
من جانبه، أكد وفد الشعبة البرلمانية المشارك في الجلسة الافتراضية، أن مملكة البحرين وبقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، تولي اهتمامًا كبيرا بالشأن البيئي والتغير المناخي، وأن صدور المرسوم الملكي رقم (82) لسنة 2020 بشأن تعيين مبعوث خاص لشئون المناخ في مملكة البحرين، يؤكد ريادة مملكة البحرين في هذا المجال الحيوي، وحرصها البارز.
وأشاد وفد الشعبة البرلمانية باهتمام الحكومة الموقرة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، بالقطاع البيئي والمجال المناخي، منوّهًا بجهود المجلس الأعلى للبيئة، برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى رئيس المجلس الأعلى للبيئة، في تعزيز دور مملكة البحرين والتعاون مع دول العالم للتصدي لتأثيرات التغير المناخي.