+A
A-

الفنان مرتضى الساكن: "أتمنى أن أحصل على معرض خاص بأعمالي"

السيد مرتضى الساكن تعلم الخط منذ الصغر وكبر على حبه وشغفه بالخط الذي ورثه عن والده، مما جعله الآن من أفضل الخطاطين في مملكة البحرين، على الرغم من أن الخط العربي لديه هواية وليست وظيفة إلا أنه يكرس الكثير من الوقت لهذا المجال، حتى أصبح اليوم خطاطًا محترفَا وشارك في العديد من الفعاليات في داخل مملكة البحرين وخارجها.
الفنان الساكن طموح جدا ويسعى للأفضل، هذا ما رأيته عندما سألته عن طموحاته المستقبلية فهو مؤمن بقدراته ويتمنى أن يحصل على الدعم الكافي ليبرز قدراته في هذا المجال.. في هذا الحوار معه تعرفنا على بداية مشواره في الخط العربي وانجازاته والفعاليات التي شارك فيها، بالإضافة إلى آراءه الشخصية حول ضرورة الاهتمام بالخط العربي في البلاد:


حدثنا عن بدايتك مع الخط العربي؟
منذ كنت في الصف الثالث إعدادي واكتشفت الموهبة وأصبحت أكثر مهارة في نهاية المرحلة الثانوية حيث بدأت أحب الخط العربي وأتدرب عليه، قصتي مع الخط العربي بدأت مع أبي حيث كنت اراه كيف يخط واقلده، لم يعلمني ولكنني بالمحاكاة كنت اراه كيف يخط واقلده، أحببت الخط حتى تمكنت منه وأصبحت انحو هذا المحنى.
في بداياتي كنت أشارك في الفعاليات والمعارض في البحرين المعارض الصغيرة أولًا حتى بدأت الناس تعرفني وتتعرف على أعمالي، وبعض الموظفين من وزارة السياحة وهيئة البحرين للثقافة والآثار طلبوا مني المشاركة معهم في معارضهم إلى أن أصبحت المهنة دولية في خارج البحرين وداخلها.


ماهي المعارض والفعاليات التي شاركت فيها بأعمالك في الخط العربي؟
شاركت في معارض هيئة البحرين للثقافة والآثار، وأيضًا شاركت في فعاليات كثيرة تقيمها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مثل مهرجان الطعام، وأيضًا سوق المزارعين، وغيرها العديد من المهرجانات المحلية التابعة للوزارة والهيئة.


هل تخصصك في الجامعة له علاقة بالخط العربي؟
لا الخط العربي ليس له علاقة فتخصصي وأنا خريج جامعة القديس يوسف اليسوعية في لبنان تخصصي تربية وعلم نفس ماجستير، أما الآن فأنا أحضر لـ الدكتوراه سيكولوجيا الخط العربي.


هل واجهت صعوبات أو انتقادات في بداياتك؟
بالتأكيد، لولا الصعوبات لما تعلمت ما تعلمته الآن، وحصلت على انتقادات كثيرة منهم مشجعين ومنهم محبطين فلابد من العثرات لكي نخطو في المسار الصحيح.


ما هو الخط الذي تفضله؟ وماهي الخطوط التي تتقنها؟
احس بأني أستطيع أن أبدع في أكثر الخط الديواني كثيرا من باقي  الخطوط الستة مثل الديواني، الفارسي، النسخ، الكوفي، الرقعة، بالإضافة إلى عميد الخط العربي وهو خط الثلث.


ما هي مخطوطتك المفضلة من بين جميع أعمالك؟
اللوحة التي شاركت بها في آخر معرض أقيم وهو معرض الفنون الإسلامية، مخطوطة " الحمد لله رب العالمين" هذه المخطوطة أنا أفضلها لأنها من تشكيلي وتركيبتي وأكثر مخطوطة أبدع فيها دائمًا.  


ما الذي يميزك عن باقي الخطاطين؟
السرعة في انجاز اللوحات بشهادة زملائي الخطاطين، فمثلًا عندما أكون مشارك في معرض بعض الخطاطين يستغرقون أيام عديدة لعمل المخطوطات، أما أنا فأستطيع الانتهاء من 10 لوحات في يوم واحد!


ماهي نصيحتك للمبتدأين في الخط العربي؟
 لابد أن يتحلى بأمرين هما الصبر والأخلاق، لأن الخط يربي النفس، بمجرد ما تخط تتهذب نفسك، وأيضًا الصبر يجب أن يتحلى بالصبر والممارسة بشكل يومي لكي تكون يده مطواعة ليبرع في الخط.


ماهي طموحاتك المستقبلية؟
أطمح أن أحصل على معرض لعرض أعمالي، وأتمنى من الجهات المعنية أن تراعي هذا الفن عموما وتراعيني شخصيا وأطمح أن يكون هناك منتدى لجميع الخطاطين، وأن يعرف الزوار والسياح وتعريفهم بثقافتنا وأصالة فن الخط العربي ومنهجنا التراثي في الخط الإسلامي.