+A
A-

مساهمو "أريج" يوافقون على تصفية محفظة إعادة التأمين

"أريج" تعمل مع "المركزي" لتصفية الشركة مستقبلا

وافق غالبية مساهمي الجمعية العامة غير العادية لمجموعة التأمين العربية "أريج" على تصفية محفظة إعادة التأمين، العمل مع مصرف البحرين المركزي من أجل عقد جمعية عمومية غير عادية لتصفية الشركة بالكامل مستقبلا.

كما وافقت الجمعية العمومية الغير عادية للمجموعة على مقترح مجلس الإدارة والمتمثل في ما يلي: وقف إكتتاب نشاط أعمال إعادة التأمين. تفويض مجلس الإدارة بعمل الإجراءات اللازمة فيما يخص تقييد نشاط الشركة وتسيير أعمال المحفظة الحالية داخليًا أو تعيين طرف ثالث لإجراء عملية التصفية بما في ذلك بيع المحفظة. بحث فرص إمكانية العثور على مشتري أثناء تصفية المحفظة، للاستحواذ على الشركة. وتفويض مجلس الإدارة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتعزيز وزيادة القيمة العائدة للمساهمين.

وأبلغ رئيس مجلس إدارة المجموعة سعيد الشحي اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين التي عقدت سابقًا ونشر محضرها اليوم، أنه عملا بمسؤولية مجلس إدارة المجموعة ووفقًا لتوجيهات الجمعية العمومية، قام ومجلس الإدارة بدراسة أداء الشركة طوال السنوات الماضية وقد أسفرت الدراسة عن نتائج غير مرضية، بحيث أنه لو وضع المستثمر أمواله في أي استثمار آخر أو حتى في مصرف بدلا من استثمارها في المجموعة لكان المردود المالي أفضل بكثير. وعلى ضوء ذلك قام المجلس بالاستعانة بخبير استشاري لدراسة وتحليل وتقييم أداء الشركة وسوق التأمين وما يحمله المستقبل من تطلعات وتقديم التوصيات للمجموعة.

وخلصت دراسة الخبير الى الحقائق والإستنتاجات التالية: أن مساهمي الشركة تكبدوا خسائر متراكمة بلغت 156 مليون دولار خلال الواحد والعشرين سنة الماضية. وأن حقوق المساهمين انخفضت من 460 مليون دولار العام 1999 إلى 228 مليون دولار في نهاية 2019، أي بحوالي النصف. وأن سوق إعادة التأمين سوق تنافسي وغير مرتبط بحدود جغرافية. وأن أسعار إعادة التأمين في تراجع مستمر بسبب زيادة العرض.

‎وأكد الرئيس أنه لا توجد على الشركة أي ديون أو التزامات مالية الا ما هو ناتج من صلب عمل المجموعة كمخصصات وحقوق الموظفين.

وقال المساهم أحمد الكربي، أنه من كبار المساهمين في الشركة حيث يملك نسبة 10 % تقريبا من أسهم الشركة، مضيفًا بأن المساهمين عانوا لعشرات السنين دون الحصول على أية أرباح أو نتائج ملموسة وأن المجموعة كانت خلال السنوات الماضية في خسارة مستمرة وعبر عن أسفه على إصرار مجلس الإدارة السابق الاحتفاظ بالإدارة السابقة على الرغم من الخسارة المستمرة.

وبين الرئيس أن القرار هو قرار run - off وأن ذلك يعني تصفية محفظة إعادة التأمين حيث أن لدى المجموعة محفظة إعادة التأمين وهذه المحفظة تحتوي على بوليصات تأمين متعددة تستمر التزامات المجموعة فيها إلى أن تنتهي صلاحيتها مع مرور الوقت ويمكن بيع المحفظة على طرف آخر.

‎وأكدت ممثلة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أن قرار تصفية الشركة بالكامل يكون بانعقاد جمعية عمومية غير عادية أخرى يوافق مصرف البحرين المركزي على جدول أعماله لتصفية المجموعة بشكل واضح.