+A
A-

كيف تحول الفكرة إلى ثقافة في عالم التسويق؟

جعفر حمزة: 5 عناصر أساسية لضمان حملة تسويق ناجحة

رسم السلوك التسويقي للجمهور مبني معظمه على العقل الجمعي

نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محاضرة "عن بعد" عبر تطبيق زووم تحت عنوان "منهجية 5C’s" أساليب العمل التسويقي المكثف، قدمها المهندس جعفر حمزة مؤسس شركة BOXOBIA.

وقال المهندس جعفر حمزة خلال المحاضرة "يسعى التسويق إلى بناء جاذبية، سواء كانت مؤقتة أو طويلة والأمر يسري على منتج أو خدمة أو رسالة أو مبدأ، مبينا أن التسويق الفعال هو من يمتلك عناصر الجاذبية الكامنة فيه ويمكنه شد الانتباه لتحقيق الرغبة "وليس الحاجة فقط" بعد اهتمام، ليكون العمل والتفاعل هو الأمر المتوقع من التسويق".

وأشار حمزة إلى أن منهجية العمل التسويقي المكثف تهدف لتعزيز سلوك أو تغيير آخر الرهان في فعاليته، هو الاستمرار في تغيير السلوك أو العادة بحاجة لوقت ومداومة المعالجة، وإلى عناصر خمسة 5 C’s  هي الفكرة، المحتوى، التواصل، الاتساق  والثقافة.

كما قدم المهندس شرحًا مفصلا عن العناصر الخمسة لمنهجية العمل التسويقي في النقاط التالية:

  1. الفكرة (concept)، فإن من وحي فهم أهداف المؤسسة، تتولد فكرة تقديم الهدف للجمهور، وينبغي أن تعتمد الفكرة على المزيج بين طرح هذه الأهداف بتغليف مبتكر إما معتمد على العاطفة أو الحقائق، وذلك اعتمادا على الفئة المستهدفة، وعادة ما تتم استخدام العاطفة لاستهدافB2C  والحقائق لاستهداف  B2B.
  2. المحتوى (content)، بعد نضوج الفكرة هي بحاجة لصيغة يتفاعل معها الجمهور، من خلال صناعة المحتوى الكفيل بتأسيس الخطاب الخاص بالعلامة التجارية والذي يميزها عن غيرها ويعطيها صفة متفردة عن غيرها، والمحتوى يشمل ما يقدم بصيغتيه الكتابية والبصرية أي Visual and Text .
  3. التواصل (Connect)، أي القناة الكفيلة بنقل المحتوى للجمهور، سواء كانت وسائل تواصل اجتماعي أو موقع إلكتروني أو واقع معزز أو فعالية أو غيرها، وكلما علم صاحب المؤسسة بسلوك المستهلك، كان الاختيار لأفضل وسيلة تواصل معهم مضمونة التأثير، وممكنة القياس ويمكن بناء خطة تواصل تتميز بالاستمرارية.
  4. الاتساق (Consistency)، نقول دائما القريب من العين قريب من القلب، ويعني هذا أن التسويق يجب أن يكون مستمرا ً ومتسقا ضمن طريقة محددة ومكررة، لتكوين صورة خاصة للعلامة التجارية (البراند) في ذهن الجمهور، فعلى سبيل المثال.. ما أن يرى المستهلك اللون الأحمر مع خط مائل بشكل خاص، حتى نعرف أنها علامة شركة "كوكا كولا" ولو من بعيد ودون قراءة. وهذه "الخلطة" تحتاج لاستمرار واتساق للخروج بمثل هذه الكيفية .
  5. الثقافة (Culture)، هل رأيت أحدا ً يحمل وشما لسيارة مرسيدس أو جاغوار على كتفه؟ ً طبعا لا، لأن شخصية البراند لكل واحد ً منها لا يدفعه لأن يرسم وشما، إلا ً هارلي ديفدسون مثلا، لأن الأخير له شخصيته ومكانته في الأذهان ً وفلسفته، لتراه وشما على الأكتاف ً ومطبوعا على معاطف جلدية وغيرها ً من أمور. وهو يعكس نمطا ً ثقافيا ّ من نوع خاص، أسسها البراند وانتشر. لأن البراند في هذه المرحلة أصبح جزء اً ثقافيا ً متأصلا بين جمهوره.

والمحاضر جعفر حمزة هو مؤلف ومحاضر ومؤسس شركة بوكسوبيا، المعنية بالخدمات التسويقية الإبداعية وصناعة الهويات البصرية، فضلا عن الاستشارات التسويقية.

مؤلف لكتابين ومشارك في ثالث ويعمل على ٣ كتب جديدة، ومبتكر خط عربي جديد أسماه “الصعربي”، وهو مزيج بين الحرف العربي، وروح شرق آسيا.

فائز بالجائزة الفضية على مستوى العالم لأفضل إعلان مبتكر من Creativity Awards من نيويووك بأمريكا. وصاحب مبادرات مبتكرة كجائزة BBB Awards ومنتدى Brand and Design ويعمل على التصاميم الصناعية كإضافة مبتكرة في مجاله أيضاً. فضلاً عن كونه صانع محتوى.