+A
A-

د. بومطيع: إطلاق نشرة "الفنر" الثقافية في البحرين

أعلن الدكتور خالد جاسم بومطيع، عن إطلاق نشرة ثقافية تحت اسم "الفنر"، تقدم محتوى إعلامي من خلال نصوص وفيديوهات وصور تركز على الثقافة البحرينية الأصيلة وتبرزها بأفضل صورة.

وتضمن العدد الأول من هذه النشرة (عدد يوليو) أبوابا تشمل فنون الموسيقى والمسرح والرسم والأكلات الشعبية والشعر واللباس الشعبي وغيرها، ومواضيع من بينها كلمة لرئيس التحرير د. خالد بومطيع، وملف حول بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة التراثي، ومهنة "القلاف" بين الماضي والحاضر، وثوب النشل، وفن الليوة كواحد من أبرز الفنون الشعبية البحرينية التي يحرص البحرينيون على إحيائها حتى يومنا هذا، ولعبة السكينة كلعبة شعبية بحرينية كانت الفتيات يلعبنها سابقا، إضافة إلى مواضيع حول الصافي والمحمر وغيرها.

ويشارك مجموعة من الكفاءات البحرينية من مختلف المشارب والأفكار والخلفيات الثقافية والفئات العمرية في هذا المشروع من خلال وضع الاعمال وتقديم المساهمات الثقافية، وذلك بعد أن جرى تقسيمهم ضمن فرق عمل متداخلة تعمل بروح الفريق الواحد.

الدكتور بومطيع، المدير العام لشركة برواكت انترناشونال للاستشارات، أشار في تصريحه إلى تكامل عناصر ما يمكن تسميته بـ "التوليفة الثقافية البحرينية"، والتي تضم تراثا ماديا مثل الحلوى البحرينية والذهب البحريني وثوب النشل وغيرها، وتراثا لا ماديا مثل الليوة والفجيري وغيرها.

وقال "نريد الخروج بالثقافة من مفهومها القابع داخل أطر تقليدية جامدة، والمحصور في عدد من المرادفات دون غيرها، ويتعامل معها الأغلبية على أنها أمور غير ضرورية، فقط من باب الرفاهية، إلى مفهوم آخر يربط الحاضر بالماضي ويبرز الثقافة والتراث في البحرين في أجمل صورها، ويعمل على استثمارها وتطويرها.

ودعا إلى متابعة محتوى النشرة الثقافية عبر موقع www.alfanrbh.com ، الذي ترعاه حاليا شركة "بروآكت"، معلنا عن ترحيبه بمساهمات الراغبين بالمشاركة في هذه النشرة، وانفتاحه على الشراكة مع الجميع بهدف المضي قدما في تنفيذ هذا المشروع وتحقيق أهدافه المنشودة.