+A
A-

كيف تضمن عدم زيادة وزنك خلال الحجر المنزلي؟

حذرت أخصائية التغذية العلاجية، رناد القرشي، من تفاقم زيادة الوزن خلال فترة الحجر المنزلي، التي فرضتها جائحة "كورونا الجديد" (كوفيد -19) منذ 5 أشهر تقريبًا على أغلب بلدان العالم، مشددة على أهمية وضع نمط "حياة صحية سليم" يقوم على معادلة "التوازن الغذائي" و "النشاط البدني الرياضي المستمر".

وتزامنت تحذيرات القرشي مع الظروف الراهنة التي يعيشها المجتمع عمومًا، بسبب تأثيرات الجائحة النفسية واندفاع الأفراد بشكل كبير نحو الأكل لكسر الملل داخل منازلهم، لذلك تؤكد الأخصائية على ضرورة اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا متكاملًا، لكن السؤال الجوهري المثار في منصات التواصل الاجتماعي هو:  كيف نضمن عدم زيادة وزننا خلال فترة الحجر المنزلي؟ .

الصحة النفسية

تقول أخصائية التغذية العلاجية، رناد القرشي :" إن زيادة الوزن في هذه الفترة يعد من أسهل الأمور التي يمكن أن تواجه الأفراد عمومًا، بسبب قلة النشاط الرياضي، والتأثير السلبي على الصحة النفسية، والإكثار من تناول السكريات (الحلويات)، وهو ما يؤدي إلى تراكم الدهون الضارة في الجسم".

وتطالب القرشي، بأهمية ممارسة النشاط الرياضي، والمحافظة على نظام غذائي متنوع، وتقدم بشأن ذلك بعض التوصيات الحيوية للمحافظة على الحياة الصحية السليمة، ومنها: تناول النشويات (الكربوهيدرات) بكميات معتدلة، مثل: الأرز، الخبز، المعكرونة، البطاطس، الشوفان وغيره، بالإضافة إلى تناول الدهون بكميات معتدلة وعدم الإفراط فيه، مثل: الزيتون، الزيوت، الأفوكادو، المكسرات، زبدة الفول السوداني، والحرص على تناول البروتين بكميات مناسبة، مثل: اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، منتجات الألبان والأجبان...الخ.

ومن توصياتها الغذائية، الإكثار من تناول الخضراوات والفواكة، وشرب ما لا يقل عن 2,5 لتر من المياه يوميًا، والحرص على قضاء من 7-8 ساعات نوم يوميًا، مع التشديد على ممارسة الرياضة في المنزل بما لا يقل عن 25 دقيقة يوميًا.

العملية الغذائية

هناك الكثير من الأسئلة التي تطرح اليوم حول المحاذير الصحية التي يجب التنبه لها في العملية الغذائية اليومية، منها عدم الإفراط في تناول الطعام، والاعتماد عند الأكل على مؤشر الجوع وليس الملل وقالت :" إن مؤشر الشبع يعني التوقف عن الأكل لتجنب الوصول للتخمة".

وحول أهمية بناء المناعة الصحية خلال جائحة كورونا، ذكرت القرشي بأن بناء مناعة الجسم تعد عملية تراكمية وليست لحظية، لذا تؤكد على تناول الأطعمة الغنية بمضادات "الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن" لما لها من دور في رفع مستوى المناعة، والفواكه عمومًا، خاصة الحمضيات منها، والورقيات الخضراء، والثوم والبصل،

 والزنجبيل، و الكركم، و بذور دوار الشمس، و الشاي الأسود و الأخضر و الأبيض، والعسل.