+A
A-

دواء جديد للسكري.. أنسولين عبر الفم ولا يؤذي المعدة

توصلت دراسة علمية حديثة إلى فاعلية تقنية النانو في تكثيف كفاءة جرعات الانسولين في علاج مرضى السكري.

ونجحت الدراسة في إثبات إمكانية تطوير جرعة الانسولين إلى جرعة دوائية تتناول عن طريق الفم بدل الحقن كما هو جار في الوقت الحالي، ودلك عبر تغليف الجرعة الدوائية بتقنية نانوية متقدمة قادرة على حماية الجرعة الدوائية المتناولة عن طريق الفم من التأثيرات السلبية للجهاز الهضمي والتي تتسبب في تقليل كفاءتها.

جاء دلك لدى مناقشة الباحثة فاطمة بهمن من دولة الكويت بحثها العلمي "تطبيق تقنية النانو في علاج مرض السكري عبر استخدام الانسولين عن طريق الفم" كجزء من متطلبات الحصول على شهادة الدكتوراه في الطب الجزيئي من كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي.

من جانبه، شرح المشرف الرئيس على البحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد جريش أن هذه الدراسة تمهد لتطوير عقار انسولين مطور لمرض السكري الدي يعد من الامراض المزمنة الشائعة في الخليج والمنطقة العربية، حيث بينت الدراسة ان هدا الدواء يتميز بكفاءته العالية وسهولة تناوله عن طريق الفم وهو ما من شأنه ان يكفل تغلب العديد من المرضى على عائق الحصول على جرعة الانسولين عن طريق الحقن.

أشرف على الرسالة فريق من أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي وهم الأستاذ الدكتور خالد جريش والأستاذ الدكتور معز بخيت والدكتورة صفاء طه.

امتحن الطالبة الأستاذ الدكتور عدنان بخيت، أستاذ الصيدلة في جامعة البحرين كممتحن خارجي والدكتورة غادة الخفاجي الأستاذ في علم الوراثة الجزيئية المشارك في كلية الطب والعلوم الطبية في الجامعة.

وأجريت المناقشة في الجامعة بحضور لجنة الامتحان وعدد محدود من أعضاء هيئة التدريس شملت الدكتور خالد طبارة، نائب رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور عبد الحليم ضيف الله، عميد الكلية وعبر سكايب الطالبة الممتحنة. وقد التزم الحضور بلبس الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي خلال المناقشة.

وبينت نائب عميد كلية الطب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الخليج العربي الأستاذة الدكتورة رنده ربحي حماده ان جامعة الخليج العربي استطاعت الاستفادة من تكنولوجياتها التعليمية المتطورة للتعامل مع المستجدات العالمية التي فرضتها جائحة كورونا.

واضافت: نجحت كلية الطب في تسيير عملياتها التعلمية وادارة الاطروحات العلمية على مستوى الدراسات العليا بفضل تفاني جميع منسوبيها من أكاديميين وطلبة وإداريين، الذين حرصوا جميعاً على ديمومة العملية التعليمية ونجاحها.

وأضافت ان هذا البحث يعد اول اطروحة علمية يجرى مناقشتها ضمن برامج الدراسات العليا بالكلية باستخدام تقنيات التعليم والتقييم عن بعد ضمن مجموعة من الاطروحات العلمية التي ستجرى مناقشتها هده الفترة. كما أن الباحثة بهمن، هي اول خريجة من تخصص الدكتوراه في طب النانو بجامعة الخليج العربي، حيث يقع التخصص تحت مظلة برنامج الدكتوراه في الطب الجزيئي الدي أنطلق في العام 2008 وأستطاع تخريج العديد من الكوادر الخليجية في تخصصات: علم المناعة، علم الوراثة الطبية، علم الوراثة الخلوية، وعلم الوراثة البيوكيميائية.