+A
A-

إلغاء مهرجان بنما السينمائي

تسبب فيروس كورونا، وإعلان وزيرة الصحة في بنما، روزاريو تورنر، عن أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا الجديد COVID-19 في أميركا الوسطى، و8 حالات مؤكدة في البلاد، في تأجيل الدورة التاسعة من مهرجان بنما السينمائي (IFF Panamá)، والتي كان من المزمع إطلاقها في الفترة 26 مارس-1 أبريل. 

وحسب مجلة “فارايتي”، فإن قرار التأجيل الذي أعلنته إدارة المهرجان الأربعاء في بيان صحفي، اتخذ وفقا مع معايير وزارة الصحة في بنما ومنظمة الصحة العالمية واحترامها.

ويعد مهرجان بنما الحدث السينمائي البارز في أميركا الوسطى، والمنصة الرئيسية لصناعة الأفلام المزدهرة في المنطقة.

وأطلق المهرجان عام 2012 ليدخل سريعا في دائرة المهرجانات الدولية، خصوصا مع نمو صناعة الأفلام الناشئة في بنما وأجزاء أخرى من منطقة البحر الكاريبي – ولا سيما جمهورية الدومينيكان. 

ويقدم المهرجان حوافز عديدة لجذب الاستثمارات للإنتاج البنمي بعرض منتجها دوليا، مع جذب مستمر للنجوم البارزة، مثل جيرالدين تشابلن وريكاردو دارين، وكبار الأسماء من المؤلفين مثل بابلو ترابيرو.

كما يعد المهرجان منتدى لمناقشة القضايا الساخنة التي تؤثر في الصناعة، كما يلتزم بالمعايير الدولية لمجموعة من أفلامه كل عام التي تأتي غالبًا من المهرجانات الكبرى أو تذهب إليها، بالإضافة لحضور مطرد لوكلاء مبيعات الأفلام خلال الدورات السابقة.