+A
A-

"موال حدادي".. مكتظة بالمعنى واتحد فيها المضمون بالشكل اتحادا كاملا

اللغة هامة جدا في العمل المسرحي ، وبعبارة أخرى فأن المسرحية يجب ان تستخدم اللغة بنفس الطريقة التي يستخدم بها الشاعر صوره الذاتية ، أي ان على الكاتب ان يصوغ لغة المسرح ، لا ان يسردها او يخبر بها . كما ان من الضروري ان يتوفر في لغة المسرح عنصر التوتر، والوزن، والقافية ، وحتى في الأحوال التي يكون فيها النص عبارة عن  خطبة باللغة العامية ، فانه يجب ان يعالج  على نحو يكسبه الوزن الدرامي الذي لا يمكن أن يكون مجرد حديث عادي، ان أهمية الشعر في المسرح تكمن في أنه صالح للتعبير عن اللحظات ذات الأهمية في سلوك الشخصية على المسرح.

الكاتب المسرحي الاماراتي اسماعيل عبدالله ، كاتب خارج عن المألوف ، واعماله تستخدم الأسلوب الشعري وتتجه نحو موضوعات ذات طابع شعبي ، ومسرحيته " موال حدادي" التي اخرجها الفنان القدير مرعي الحليان وعرضت في خامس أيام مهرجان اوال المسرحي الدولي الثالث عشر لفرقة مسرح رأس الخيمة الوطني الاماراتي  ،كانت تحفة ورائعة مسرحية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فقد اتقن الكاتب رسم خطوط الطمع والكذب والاستغلال والسعي وراء السلطة ووضع الوانها وظلالها القبيحة ، فالبطل " مرعي الحليان" هو الانسان الذي يقضم ويلتهم بلا أي وازع أخلاقي او اجتماعي او وجداني ، ويجسد الخبث والدناءة والطمع ، والنقطة الرئيسية في المسرحية هي بيع الأرض للمستعمر . الطعنة والفضيحة . مسرحية مكتظة بالمعنى، فنحن جميعا نتخطى حدودنا ومعطيات الواقع بالحلم ، ومن اجل تحقيق احلامنا لا نتورع  في بيع الاخرين والتضحية بهم ، وهذا ما رسمه لنا إسماعيل عبدالله في شخصية حميدان " مرعي الحليان " النادل في بار بمخيم لجيش الاستعمار البريطاني . وقد لا تنفذ هذه التضحية مباشرة، بل بصورة تمويهية تحتال بها النفس لتحقيق تكيفها مع نوازعها وضرورات الواقع في آن واحد ، وتكون ضربا من المصالحة اللامجدية بين الحلم والواقع.

مسرحية " موال حدادي" اتحد فيها المضمون بالشكل اتحادا كاملا ، فعكس كل منهما الاخر بشفافية هي مرمى الفن الجيد دائما ، واكثر ما ابدع فيه الكاتب إسماعيل عبدالله هو مقدرته على ارتداء أشياء العالم الخارجي اتجاهاتنا النفسية الى اقصى حد ، فبوسعه التحرك الى اخفى المناطق واعمقها متخذا من الوسائل المبتكرة ما يلائم تحركه. انها تركيب فني مستحدث.

فريق العمل: المؤثرات الصوتية، محمد سليمان الصرومي، تصميم الإضاءة، محمد جمال وزير وتمثيل ، مرعي محمد الحليان، مبارك خميس المهري، موسى سالم البقيشي، سعيد عبيد عثمان، ربيع سالم الجربي، بدرية عبدالله حسين "سارة"، فيصل عبدالله بن ثاني، عبدالرحمن سليمان الكاس، سالم حسن الرفاعي.