+A
A-

أعلى 10 مطربين دخلًا خلال العقد الماضي

بالرغم من ان الملحن الرائع دكتور دري قد اصدر آخر ألبوماته عام 2015، ولم يقم بجولات موسيقية منذبداية الألفية، وصعد إلى المركز الأول لآخر مرة عام 2009، عندما شارك إمينيم في أغنية (Crack a Bottle)، لكنه لا زال يتفوق على جميع نجوم الموسيقي من حيث الدخل الذي حققه خلال العقد، محققًاما يقدر بنحو 950 مليون دولار، ويرجع الفضل في أغلبها لحصته البالغة 20% تقريبًا في شركة(Beats)، مصنعة السماعات التي اشترتها شركة أبل مقابل 3 مليار دولار عام 2014.


حقق النجوم الآخرون الأموال معتمدين على طرق أكثر تقليدية، فاحتلت تايلور سويفت المركز الثاني بيأصحاب الدخل الأكبر من الموسيقيين خلال العقد، مع 825 مليون دولار، تلتها بيونسية محققة 685 مليون دولار، واستفادت كلتاهما من الجولات التي حققت مليارات متعددة من الدولارات، والألبومات التيحصلت على جوائز بلاتينية متعددة، ومجموعة كبيرة من الشراكات التي تحظى برعاية بملايين الدولاراتمع علامات تجارية، مثل أديداس و(AT&T).


تُقدر فوربس المطربين الأعلى دخلًا في الصناعة سنويًا في قائمة (Celebrity 100) من خلال الاطلاععلى بيانات الجولة الواردة في تقرير (Pollstar)، وأرقام الاستهلاك الموسيقى من شركة (Nielsen)،والمقابلات مع المديرين والوكلاء، والعديد من النجوم بأنفسهم، ولا تشمل القائمة الأرباح المحققة خلفالكواليس، مثل الوكلاء والمديرين والمروجين، كما لا تخصم نفقات المعيشة أو الضرائب.


لا يشمل تصنيفنا الأشخاص المتوفيين، إذا تم احتساب الدخل ما بعد الوفاة، فسيحتل مايكل جاكسونالمركز الأول، حيث يتفوق دخله الإجمالي خلال العقد الحالي البالغ 2.37 مليار دولار وفقًا لحسابتناالتقدير الذي تقدمت به شركته مؤخرًا، والبالغ 1.7 مليار دولار، لأننا قمنا بحساب حقوق الامتياز المعاداستثمارها التي تشمل نصف إصدارات شركة (Sony / ATV) التسويقية (باعت المؤسسة المسؤولة عنإدارة ممتلكاته الأصل مقابل 750 مليون دولار عام 2016)، إنه يفوق بسهولة على أقرانه الذين لا يزالونعلى قيد الحياة باستخدام التقديرين.


تضم القائمة مجموعة متنوعة، لا يوجد سوى ثلاثة فنانين من الذكور البيض في المراكز العشرة الأولى،أنتجت موسيقي الهيب هوب ثلاثة من الأقطاب الذين حققوا أفضل نتائج في زيادة ثروتهم الضخمة، بمافي ذلك دري ودادي (رقم 5، 605 مليون دولار)، إضافة إلى جي-زي، أول ملياردير في تلك الفئة (رقم7، 560 مليون دولار)، وتتفوق ثورة هذين الأخيرين على إجمالي الأرباح التي حققاها طوال العقدبفضل الاستثمار بحكمة وتأسيس شركاتهم الخاصة.


ووضح بونو، أحد أبرز نجوم فرقة (U2) (رقم 4، 675 مليون دولار) لفوربس عام 2017 قائلًا "تتشابهالألحان العظيمة مع الأفكار العظيمة، فهي تحفظ في الذاكرة فورًا، وتوجد قليل من الحتمية، هناك نوعمن الدائرة الجميلة، سواء كانت أغنية أم عملًا أم حلًا لمشكلة تواجه فقراء العالم، فأنا أنظر إلى ما أفعلهبالطريقة نفسها".


10- ليدي جاجا (500 مليون دولار)
رغم التوقف لبعض الوقت من أجل متابعة مشاريعها في مجال الأفلام والتلفزيون، إلا أن براعة موسيقىجاجا الحية، وألبوماتها الناجحة، حققت لها مركزًا على قائمتنا.


9- كيتي بيري (530 مليون دولار)
انطلق نجم غلاف فوربس لعام 2015 بقوة للقيام بجولات على مدار العقد الماضي، حيث حققت لهجولتان منفصلتان دخلاً يقدر بملايين الدولارات.


8- بول مكارتني (535 مليون دولار)
إذا لم تجد فرقة البيتلز، فلا توجد مشكلة: واصل مكارتني سلسلة من الأعمال الفردية الملحمية، ليبيعتذاكر الملاعب بالكامل، بل وحتى حقق المركز الأول لألبومه منذ عام 1982.


7- جي-زي (560 مليون دولار)
حقق أول ملياردير موسيقى ثروته من خلال تأسيس الشركات، لكن قضائه الأعوام العشرة الأخيرة فيالقيام بجولات - مؤخرًا برفقة بيونسيه – كانت مفيدة بكل تأكيد.


6- إلتون جون (565 مليون دولار)
انطلق الرجل الصاروخ في جولته الأخيرة بعد أن نمى حسابه المصرفي خلال عقد من العروض التيقدمها في الاستاد، والعروض المقامة في مدينة فيجاس.


5- دادي (605 مليون دولار)
لقد غير اسمه عدة مرات أكثر من أي شخص آخر على القائمة، لكن أرباحه بقيت قوية بفضل اتفاقه معشركة (Diageo) لتسويق مشروب الفودكا (Ciroc) الخاص بها.


4- (U2) (675 مليون دولار)
حققت جولة (360 Tour) التي اتختتمتها المجموعة عام 2011 أكثر من 700 مليون دولار، وإذا عدلتوفق حساب التضخم تصبح 800 مليون دولار، لتصبح الأعلى على الإطلاق.


3- بيونسيه (685 مليون دولار)
بدأت (Queen Bey) العقد بالخروج من فرقة (Destiny’s Child)، وسرعان ما أسست نواة أعمالهاالتجارية، سواء داخل الاستوديو، أو على الطريق.


2- تايلر سويفت (825 مليون دولار)
لم تكن سويفت في سن يسمح لها بشراء البيرة في بداية العقد، ثم أصبحت نجمة يمتلئ الملعبلمشاهدتها، والأعلى أجراً في مجال الموسيقى في عقد العشرية من القرن الواحد والعشرين.


1- دكتور دري (950 مليون دولار)
أصدر المنتج الخارق ألبومًا واحدًا خلال هذا العقد، وقام بالكاد بجولة، لكنه حقق أفضل إنجاز تجاريفي مجال الموسيقى: شراء شركة أبل لشركته (Beats) مقابل 3 مليار دولار.