+A
A-

تدشين مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي في الشارقة

دشن معهد الشارقة للتراث الأحد الماضي مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي في إمارة الشارقة، والذي يضم 6 منظمات دولية متخصصة في مجال التراث الثقافي، وهي: مركز إيكروم الشارقة، والمنظمة الدولية للفن الشعبي، والمجلس الدولي لمنظمات مهرجانات الفولكلور والفنون الشعبية، وأولمبياد الألعاب الشعبية في سردينيا، وجامعة زيهجيانغ الصناعية والتجارية في الصين، والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث في الرباط.

وافتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مبنى المركز في المدينة الجامعية بالشارقة، بحضور رئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم، وعدد من مديري الإدارات ومسؤولي الأقسام في المعهد.

وقال عبدالعزيز المسلم: "تنفيذاً لتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الرامية إلى جعل الإمارة حاضنة للتراث العالمي، منفتحة على ثقافات الشعوب، وتراث العالم بمختلف عناصره، ورموزه، ومكوناته، وهيئاته ومنظماته العاملة في هذا المجال، خطا معهد الشارقة للتراث خطوات واثقة لتحقيق الرؤية والنهوض بالفكرة، ويأتي افتتاح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي ترجمةً حقيقيةً لذلك، ليكون المركزَ الأول من نوعه".

وأضاف المسلم "تعمل المنظمات المنضوية تحت مظلة المركز على حفظ وصون التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، وتقديم إسهاماتٍ جليلةً في مجال الرعاية والحماية للتراث من الضياع والاندثار، وفق رؤى استراتيجية، وسياسات محكمة تضطلع بالغاية المنشودة، ما يجعل وجودها أمراً مهماً وضرورياً، لتعزيز التواصل والتبادل الثقافي، والانفتاح على التجارب العالمية في صون التراث الثقافي، ودعم الجهود المبذولة في هذا السياق".

وفي تصريح لـ "البلاد" ذكر المسلّم: "أن خطتنا القادمة أن يكون هناك تواجد عربي في كل هذه المحافل الدولية التي تشرف عليها هذه المنظمات، إذ نسعى لتأسيس وجود عربي كبير فيها لتأسيس خبرات عربية، وبعد اعتماد معهد الشارقة للتراث كمركز للفئة الثانية لليونيسكو في مجال بناء القدرات، سيشرع المعهد لبناء القدرات العربية في مجال الاهتمام ورعاية التراث الثقافي المادي وغير المادي".

وأردف "بدأنا العام الماضي مشروع مكنز التراث العربي، وهو عبارة عن موسوعة من 6 أجزاء تدون عناصر التراث من كل دول الخليج والدول العربية، من ممثلين ومختصين وخبراء، وصدرت الأجزاء الثلاثة حاليا وستصدر الأجزاء الباقية بداية العام الجاري، وبعد تسمية المركز من قبل اليونيسكو طلب منّا التواصل مع المراكز المشابهة سواء في الوطن العربي وآسيا كالمنظمة الدولية للفن الشعبي في البحرين، والجزائر للتراث المادي، ومركز في الصين وكوريا، وجميعها تحت مظلة اليونيسكو وسيتم التواصل معهم وبحث سبل التعاون المشترك".

وقال رئيس المنظمة الدولية للفن الشعبي علي عبدالله خليفة لـ "البلاد" عن تدشين المركز: "إن الرؤية التي أوجدت هذا المركز هي رؤية إنسانية شاملة، حيث إن وجود مجموعة من المنظمات الدولية المهتمة بالتراث والثقافة الشعبية تحت سقف واحد وفي مركز مفتوح دوليا هو بحد ذاته إنجاز ليس على مستوى الشارقة والخليج العربي وإنما على مستوى الوطن العربي".

مركز إيكروم - الشارقة

المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة)، أسسه المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم)، بالاشتراك مع حكومة إمارة الشارقة. ويسعى المركز إلى تعزيز قدرات العاملين في مؤسسات التراث الرسمية بالدول الأعضاء على إدارة مواقع التراث الثقافي، والمعالم التاريخية، والمجموعات المتحفية، وفق أسس مستدامة، وذلك تطبيقاً لرؤيته وأهدافه المبنية على المعرفة الواسعة التي اكتسبها، والخبرة العميقة التي طورها في مجال التراث الثقافي بالوطن العربي.

جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية

تقع جامعة زيهجيانغ للعلوم الصناعية والتجارية في مدينة هانغزهو ذات التاريخ العريق، وتم تأسيس الجامعة في العام 1911، باسمها القديم «مدرسة هانغزهو المتوسطة للعلوم التجارية»، لذا فقد أكملت 108 سنوات منذ تاريخ تأسيسها حتى الوقت الحالي، وحيث تتضمن اختصاصات الجامعة تسعة مجالات، هي العلوم الإدارية، والعلوم الاقتصادية، وعلم الهندسة، والآداب، والقانون، والعلوم والتكنولوجيا، والتاريخ، والفلسفة، والفنون.

المنظمة الدولية للفنون الشعبية (IOV)

منظمة أهلية عالمية واسعة الانتشار، يشارك في عضويتها 184 بلداً من مختلف قارات العالم، ودخلت العام 1998 تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كمنظمة غير حكومية (NGO)، بعد العديد من الإنجازات التي حققتها على المستوى الدولي. وتعمل المنظمة بصفة شاملة على حفظ ورعاية الثقافة الشعبية والتراث الشعبي غير المادي، وتهدف أساساً إلى تعزيز التفاهم والتسامح بين شعوب العالم، من خلال تبادل أنشطة الثقافات المتنوعة، حفاظاً على مُثل السلم العالمي.

المجلس الدولي لمنظمات مهرجانات الفولكلور والفنون الشعبية (CIOFF)

هو منظمة دولية غير حكومية، تابعة ل«اليونسكو»، وتحتفظ بعلاقات استشارية معها منذ العام 1970، وتعنى بمهرجانات الفولكلور الدولية، التي تقام سنوياً في جميع أنحاء العالم.

وتعمل على صون وتعزيز ونشر الثقافة التقليدية، وحماية وترويج ونشر الفولكلور والثقافات التقليدية، وتعزيز التراث الثقافي غير المادي، من خلال الرقص والموسيقى والأغاني والألعاب والطقوس والاحتفالات والحرف التقليدية والأزياء والأكلات الشعبية، والإسهام في الحفاظ على الهوية الثقافية في جميع أنحاء العالم.

أولمبياد الألعاب الشعبية في سردينيا

هو مشروع علمي ولد بجزيرة سردينيا في العام 2003، تم إنشاؤه ومشاركته لحماية التراث غير المادي للألعاب الشعبية في سردينيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط. ويعمل المشروع على تعزيز وتشجيع ممارسة الألعاب الشعبية من خلال الأطفال والشباب الذين يتدربون في إطار برامج تعليمية مباشرة ومحددة.

المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث     

المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث هو مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعات، تم إنشاؤه العام 1985، وهو تابع لوزارة الثقافة المغربية، وتناط بالمعهد مهمة الإسهام في التكوين والبحث والخبرة، في ميادين الأركيولوجيا (علم الآثار) والتراث والميادين المرتبطة بها، بالإضافة إلى مختلف المهام (تنظيم دورات تدريبية وندوات وملتقيات ودورات التكوين المستمر، لفائدة المؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة، وإعداد ووضع برامج في مجال البحث العلمي والتقني).