+A
A-

الخياط: "مجمع الإعاقة الشامل" من أكبر مراكز الإعاقة المتخصصة بالشرق الأوسط

قام المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشؤون الأشغال بزيارة تفقدية لمشروع انشاء مجمع الإعاقة الشامل في منطقة عالي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية يرافقه م. رائد الصلاح القائم بأعمال الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة والسيدة مريم أمين مدير إدارة مشاريع البناء وعدد من المهندسين القائمين على تنفيذ المشروع وممثل عن مقاول المشروع، وذلك للاطلاع على مراحل التنفيذ وآخر المستجدات بشأن سير العمل ونسبة الإنجاز في المشروع التي بلغت حتى الآن 70% ومن المؤمل الانتهاء منه في أبريل 2018.

وخلال الزيارة استمع الحضور إلى شرح تفصيلي عن أهداف ومكونات المشروع والمراحل التي قطعها حتى الآن، حيث يأتي تنفيذ هذا المشروع تأكيداً على الحرص الشديد للقيادة والحكومة الرشيدة على ضمان مصلحة المواطن وعلى وجه الخصوص فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض تأهيلهم وتنمية مهاراتهم لإتاحة الفرص لهم للانخراط والاندماج في المجتمع من خلال تمكينهم من الاستفادة من أكبر عدد من الخدمات لضمان تحقيق جودة الحياة ومبدأ تكافؤ الفرص بين جميع فئات المجتمع، كما أن المركز يهدف إلى الاستفادة من قدرات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع كقوة منتجة فاعلة.

وتقفد وكيل الوزارة لشؤون الأشغال - يصحبه الحضور - الأعمال الجارية في المباني للاطلاع على التطورات الانشائية في المشروع، وقام بتوجيه القائمين على تنفيذه إلى ضرورة تسريع وتيرة العمل والالتزام بتنفيذه في الوقت المحدد طبقاً للبرنامج الزمني المعتمد وضمن شروط العقد المتفق عليها، مع ضرورة مضاعفة أعداد العمالة في الموقع وزيادة ساعات العمل.

وأوضح وكيل شؤون الاشغال إن مشروع مركز الإعاقة الشامل يعد من أكبر المجمعات والمراكز المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الشرق الأوسط ويتم تنفيذه ضمن برنامج التنمية الخليجي بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتمويل يبلغ 23 مليون دولار ويغطي كافة تكاليف الإنشاء والمعدات والتأثيث والتجهيزات اللازمة بالإضافة إلى توفير حافلات مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وكانت الحكومة الرشيدة قد خصصت قطعة أرض لإنشاء المجمع تبلغ مساحتها حوالي 29,106 أمتار مربعة يتم البناء فيها على مساحة إجمالية تبلغ 18,765 متراً مربعاً، وتقدر الطاقة الاستيعابية للمجمع بحوالي 1450 شخصاً إضافة إلى 160 إدارياً بمبنى الإدارة الرئيسي.

وأشار م. الخياط إلى أنه قد روعي في تصميم مباني المجمع أن تتناسب مع المتطلبات الحديثة في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في ما يتعلق بتصميم نموذج متطور من المباني يتميز بالحداثة ويواكب التطور المستمر في المملكة و يوفر بيئة مريحة وممتعة في التعليم و العلاج و إعادة التأهيل، كما تم الأخذ بعين الاعتبار في التصميم متطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، حيث قامت إدارة مشاريع البناء بالوزارة بأعمال التصاميم الهندسية للمشروع وتقوم نفس الإدارة حالياً بالإشراف على تنفيذه.

و أضاف م. الخياط إلى أن المشروع يتكون من تسعة مبانٍ منفصلة يتخصص كل منها في علاج ورعاية وتعليم وإعادة تأهيل فئة معينة من فئات ذوي الاعاقة المختلفة كمتلازمة داون والصم والبكم والتوحد والتلف الدماغي والأمراض العقلية إلى جانب الأقسام الأخرى كالعلاج الطبيعي والعلاج النفسي والعلاج بالعمل ومكتبة متخصصة ومركز الدعم النفسي ومركز القياس والتقييم والتشخيص، ويتضمن كل مبنى من مباني المجمع قاعات للعلاج وإعادة التأهيل والتعليم  وما يتصل بها من مكاتب للهيئة العلاجية والتعليمية والإدارية ومرافق خدمية تتضمن دورات للمياه ومخازن، بالإضافة إلى تخصيص مبانٍ منها للتعليم والتدريب والنادي الصحي وقاعة العرض الرئيسية متعددة الأغراض ومبنى الإدارة الرئيسي للمجمع وذلك بخلاف المرافق الخدمية المتمثلة في محطة الكهرباء الفرعية وغرفة التحكم وخزان المياه وغرف الحراس والسور الخارجي.

وأوضح وكيل شؤون الأشغال أن موقع مجمع الإعاقة الشامل يتميز بوجود عدة منافذ له من خلال الطرق الرئيسية المتصلة به مما ييسر على المترددين الوصول إليه ويحد من الازدحام الموجود بالمنطقة، إضافةً إلى تخصيص أربعة وحدات انتظار للحافلات كما سيتم تخصيص مواقف للسيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والزائرين وأعضاء الهيئة الادارية والعلاجية والتعليمية بطاقة استيعابية تبلغ 308 مركبات.