+A
A-

عرض “اخضر يابس”.. فيلم محمد حماد الذي انتج بدون تمويل!

عرض فيلم "أخضر يابس" في الدورة الـ 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن فعاليات السينما المصرية  في المسرح الصغير بدار الأوبرا مركز عروض المهرجان بحضور المخرج والمؤلف والمنتج محمد حماد وأبطال العمل السينمائي أسماء فوزي وأحمد العايدي ومنتجي الفيلم محمد الشرقاوي و بحضور الناقد أحمد شوقي.

تدور أحداث فيلم " أخضر يابس" في 75 دقيقة حول شخصية إيمان التي تحاول إقناع أحد رجال عائلتها بحضور خطبة أختها الصغيرة نيابة عن والدهما المتوفى كما تقتضي التقاليد الاجتماعية المتوارثة التي دائما ما تؤمن بها و تضعها نصب عينيها و لكن حدثاً صادماً يجعلها تغير جميع قناعاتها!

وعقب انتهاء الفيلم أقيمت ندوة تحدث فيها مخرج العمل محمد حماد اولا عن إيقاع الفيلم الذي اعتبره بعض المشاهدين أنه بطيء، وقال إن هذا الأمر يختلف من مخرج لآخر وأنه كان صادقا بهذا الإيقاع بالإضافة إلى أن هذه وجهة نظره. وأشار إلى أن الوقت هو الفكرة الرئيسية في الفيلم، ومحاولة لاكتشافه ما يفعله فينا نحن البشر، بالإضافة إلى حياة البطلة بالداخل تختلف عن الخارج وهذا ما يدور داخل إيمان ووجهة نظرها في الحياة. ولأنه يحترم كل لحظة بحياة البطلة تعامل معها بحب وصدق، فالشخصية من وجهة نظره كمخرج تستحق إبراز كل لحظة بحياتها، ولم يكن هدفه نظرته لها وإرادته في عرض نظرتها للحياة. كما تحدث حماد عن ظروف الإنتاج والتصوير وقال إن الفيلم من إنتاج 11 شخصا، ولم يحصل على تمويل من أي صندوق سينمائي أو شركة لإنتاجه حتى يستطيع صناعه قول رأيهم بحرية. وأضاف أنه لم يحصل على تصاريح للتصوير، ولم يعرض السيناريو على الرقابة لاستخراج تصريح أو موافقة الجهات الأمنية لأنه لم يكن لديه شركة إنتاج للقيام بكل هذه الأمور. وقال حماد: «أفتكر إن الطاقة التي صنع بها أفراد العائلة الفيلم نابعة من حبهم لنا ويتمنون مساعدتنا بأي طريقة... محدش منهم فكر يمثل قبل كده لكنهم حسوا إننا بنعمل شيء حقيقي... حاجة ونفسنا فيها فظهر أداؤهم على الشاشة طبيعيا».

وكشف أن المشاركين في «أخضر يابس» من الممثلين من أفراد عائلته وأصدقائه، وأكد أنهم خاضوا عبر العمل تجربة التمثيل لأول مرة، ولفت إلى أن الإحساس بإيقاع الفيلم يختلف من شخص لآخر، مشيرًا إلى أنه قدمه من وجهة نظره، وأن هذا الإيقاع هو ما يدور بداخل البطلة ونظرتها للحياة، وقال: «الفيلم في حقيقته هو تجربة لاكتشاف الوقت، وما يمكن أن يفعله بنا، وهذا هو المنطق الذي صنعت من أجله الفيلم».

«أخضر يابس» من إنتاج خلود سعد ومدير التصوير محمد شرقاوي ومنتج مشارك محمد حفظي، وإخراج محمد حماد وبطولة هبة علي.