+A
A-

"خلف": البدء بأعمال المرحلة الثانية لتطوير تقاطع الجسرة

‎قام سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة تفقدية لمشروع تطوير تقاطع الجسرة لتفقد منطقة العمل حيث بدأت أعمال المرحلة الثانية من المشروع، ورافق سعادة الوزير في زيارته كل من السيد فهد قاسم بوعلاي مدير ادارة الاتصال والمهندس فتحي الفارع رئيس قسم انشاءات الطرق وعدد من المهندسين القائمين على تنفيذ المشروع.

‎وقال سعاة الوزير بأن المشروع يندرج ضمن خطة وزارة الأشغال لتوفير خدمات البنية التحتية والشوارع الرئيسية بالمملكة كما يأتي في سياق حزمة مشاريع لتحسين المداخل إلى المدينة الشمالية، مشيراً إلى أن مشروع التطوير سيسهم في الحد من الازدحامات المرورية خصوصاً في فترات الذروة وستكون الحركة المرورية أكثر إنسيابية في جميع الاتجاهات من خلال انشاء مسار لنقل الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى من الجهة الشرقية إلى أعلى الجسر دون توقف من الجهة الشرقية، كما سيتم ازالة الاشارات الضوئية  على التقاطع الحالي وبالتالي تصبح الحركة المرورية من شارع عيسى بن سلمان إلى شارع ولي العهد حرة بلا توقف .

‎واوضح المهندس خلف بأن عدد المركبات المستخدمة لهذا التقاطع يبلغ 90ألف مركبة يومياً، في حين ستزيد الطاقة الاستيعابية للتقاطع المعني لتبلغ120ألف مركبة يومياً بعد التطوير و بمعدل  10 آلاف مركبة في ساعات الذروة بعد اكتمال المرحلة الثانية من المشروع، بينما سيقل زمن الانتظار بنسبة 45% مقارنة بالوضع الحالي بعد اكتمال المشروع.

واضاف سعادته بأن أعمال المشروع ستتضمن انشاء دوار على شارع المزارع وتوسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان لإيصال الحركة المرورية من منطقة الجسرة لشارع الشيخ عيسى بن سلمان مباشرةً وكذلك نقل الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى بن سلمان الى منطقة الجسرة عن طريق الدوار المزمع إنشاؤه. الى جانب إنشاء مسار لتخفيف السرعة للدخول من شارع الشيخ عيسى بن سلمان الى الدوار بطول 160 متراً وإنشاء مسار لتسريع السرعة لاخذ الحركة المرورية من الدوار الى شارع الشيخ عيسى بن سلمان بطول 300 متراً.

‎كما سيتم العمل على حماية أو نقل للخدمات الارضية وتركيب إنارة جديدة تتلائم مع التصميم الجديد بالاضافة الى تركيب العلامات المرورية الإرشادية والتنظيمية وصباغة الخطوط الارضية لتأمين السلامة المرورية على الطريق.

‎ يذكر أنه تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على (مجموعة الحاج حسن العالي) بقيمة1,637,400.000 دينار بحريني ( مليون وستمائة وسبعة وثلاثون ألفا وأربعمائة دينار بحريني) وبدعم وتمويل من دولة الكويت الشقيقة ضمن برنامج التنمية الخليجي. 

‎الجدير بالذكر ان الوزارة انتهت من تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع والتي تضمنت تعديل المنحدرات لزيادة انسيابية حركة المرور عليها، وانشاء مسار إضافي على شارع الشيخ عيسى بن سلمان بطول 850 متراً ومنحدر نحو اليمين بطول 400 متراً لخلق حركة مرورية حرة بدون توقف للمركبات القادمة يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان .

‎ كذلك تتضمن أعمال هذه المرحلة إنشاء جزيرة لفصل الحركة المرورية بين المسار المراد إنشاؤه والحركة المرورية الرئيسية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان ولذلك لتوفير اكبر قدر من السلامة المرورية.

‎كما قامت الوزارة بعمل تحسينات على التقاطع ضمن خطة الحلول العاجلة لتخفيف الازدحامات على التقاطعات الرئيسة بالمملكة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والذي سهل من عملية الانعطاف يميناً للحركة المرورية القادمة من شارع ولي العهد باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان نحو المنامة، حيث تم تمديد مسار الإنعطاف يمينا لتحقيق تدفق الحركة المرورية باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان دون التوقف عند الإشارة الضوئية.