+A
A-

عربة التسوق تحتفل بعيد ميلادها الـ80

قبل 80 عاماً وبالتحديد في الرابع من يونيو 1937، كشف رجل الأعمال سيلفان جولدمان الذي كان يقيم في مدينة أوكلاهوما سيتي النقاب عن اختراعه للجمهور، وقال جولدمان وهو صاحب سلسلة متاجر السوبر ماركت «هومبتي دومبتي» في إعلان نشر في الصحف «إنها فكرة جديدة، إنها مدهشة».

وظهرت في الإعلان امرأة انحنى ظهرها بفعل الإرهاق وهي تحمل سلة مشترياتها، ووعد الإعلان بأن هذا المنظر سيصبح سريعاً من ذكريات الماضي.

واليوم لا يكاد يستطيع أحد أن يتخيل وجود متجر لبيع السلع بالتجزئة أو سوبرماركت ليس بداخله سلة لتجميع المشتريات تدفع على عجلات، ولكن تطلب الأمر بعض الوقت لإقناع الزبائن باستخدام هذه المركبة العصرية.

ودفع هذا الاختراع عالمة الاجتماع والباحثة في شؤون الأسواق كاثرين جراندكلمنت لأن تعد رسالة دكتوراه حول تاريخ عربات التسوق.ومن بين المشكلات التي واجهت عربة السلع في بدايتها أن الشباب كانوا يتجنبونها حتى لا يعطوا الانطباع بأنهم من الضعف بحيث لا يستطيعون حمل سلة المشتريات، كما أن النساء بالمثل كن يتحاشين استخدامها لأنها كانت تذكرهن بعربة الأطفال الرضع، وبالتالي بدت لهن قديمة الطراز، أما كبار السن فقد أعربوا عن امتنانهم لهذا الاختراع الذي قدم لهم مساعدة مهمة أعفتهم من مشقة حمل المشتريات الثقيلة.