+A
A-

مقابلات القبول الشخصية في جامعة البحرين الأسبوع المقبل

أعلنت جامعة البحرين أن المقابلات الشخصية للطلبة الراغبين في الالتحاق بها ستبدأ يوم الأحد المقبل 18 يونيو وستستمر خمسة أيام إلى يوم الخميس 22 يونيو في الحرم الجامعي بالصخير.
وهنأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة طلبة الثانوية العامة لاستكمالهم متطلبات تخرجهم، مرحباً برغبتهم في خوض غمار الدراسة الجامعية في جامعتهم الوطنية.

وقال حمزة "إنّ معايير القبول في الجامعة تقوم على عدة اعتبارات، من بينها: معدل الثانوية العامة، ونتيجة اختبار القدرات العامة، والمقابلات الشخصية"، مشيراً إلى أنَّ المقابلات تختبر مدى دافعية الطالب للدراسة والاتجاه نحو التخصص، وسماته الشخصية، وثقته بنفسه، ومعلوماته العامة، حيث تكشف هذه الجوانب قدرات الطالب وقابليته للانخراط في الحياة الجامعية، وفي تخصصه الأكاديمي.

وأشاد رئيس الجامعة باستعدادات اللجان العاملة ضمن مشروع المقابلات الذي تقوده لجنة برئاسة نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، مشيراً إلى أن عدد هذه اللجان يصل إلى 55 لجنة أكاديمية تتكون من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

ومن ناحيته، أشار عميد القبول والتسجيل في الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم عباس إلى أهمية أن يجري جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة المقابلة باعتبارها معياراً من معايير القبول وأداة لمعرفة إمكانات الطالب ومدى جاهزيته علميًّا ومعرفيًّا وذهنيًّا للانخراط في البرنامج الأكاديمي الذي يناسبه، منبهاً إلى أن المقابلة تمثل نسبة 15% من المعدل التنافسي الذي يُحتكم إليه في عملية قبول الطلبة في البرامج الأكاديمية المختلفة وفق رغباتهم الأولى.

ومن المنتظر وفق ما جرت عليه آليات عملية القبول أن ترسلَ عمادة القبول والتسجيل عقب انتهاء فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة والتي بدأت في الرابع من يونيو 2017م وانتهت يوم أمس رسائل نصية للطلبة تحثهم فيها على الدخول على رابط بوابة الحكومة الإلكترونية bahrain.bh باستخدام الرقم الشخصي، وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية، ورقم المجمع السكني، أو الدخول على موقع الجامعة باستخدام الرقم الشخصي، والرقم الجامعي، وتاريخ الميلاد لمعرفة توقيت المقابلة الشخصية، ومكانها.

وقال أ.د. عبدالرحيم: "سيتفضل الطلبة وأولياء أمورهم بالحضور حسب الموعد المحدد إلى القاعة رقم (18) في مقر الجامعة بالصخير حيث سيكون موظفو الجامعة في استقبالهم، ومن ثم ستنقل الطلبة حافلاتٌ خاصة إلى فنائي كليتي الآداب وإدارة الأعمال حيث تجرى المقابلات".

وأكد أ.د. عباس على ضرورة أن يصطحب الطالب معه في يوم المقابلة عدداً من الأوراق الثبوتية، هي: البطاقة الشخصية، ونسخة من جواز السفر ساري المفعول، وإفادة التخرج الأصلية، وشهادة نتيجة الفصل الدراسي (الثاني 2016/2017م، الأصلية بالنسبة للطلبة الذين تخرجوا هذا العام)، ليسلمها لموظفي دائرة القبول وشؤون الخريجين قبل الدخول إلى المقابلة.

ومما يجدر ذكره أن الجامعة تشترط في المتقدم بطلب الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى فيها عدة شروط، من أهمها: أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن (70%)، وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة المؤهلة للقبول مدة تزيد عن سنتين دراسيتين، وأن يجري المقابلة الشخصية، واختبار القدرات العامة، وأن يكون مؤهلاً للدراسة باللغة التي يُدَرس بها البرنامج الأكاديمي الذي يرغب في الالتحاق به، وأن يكون لائقاً طبياً حسب طبيعة ذلك البرنامج، وأخيراً أن يكون حسن السيرة والسلوك.