+A
A-

ماتيس يحذر من "أخطر تهديد للسلام العالمي"

حذر وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، الاثنين، من التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية على السلم الدولي، مصنفا برنامج التسلح لنظام بيونغيانغ بـ "الخطر الفعلي والداهم".

وأكد ماتيس في تصريح خطي، قبل جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي أن "كوريا الشمالية تشكل التهديد الأخطر والأكثر إلحاحا للسلم والأمن".

وشدد وزير الدفاع على أن "برنامج التسلح النووي للنظام يشكل تهديدا فعليا وداهما للجميع، والأعمال الاستفزازية، التي يقوم بها النظام الكوري الشمالي، وغير المشروعة بنظر القانون الدولي، لم تتراجع وتيرتها بالرغم من عقوبات وانتقادات الأمم المتحدة".

ومنذ بداية عام 2016، أجرت بيونغيانغ اختبارين نوويين وعشرات عمليات إطلاق الصواريخ، في إطار سعيها لصنع صاروخ باليستي عابر للقارات، قادر على حمل رأس نووية إلى الأراضي الأميركية، وهو ما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه "لن يحدث".

وفي السياق، حذر كل من ماتيس ورئيس أركان القوات الأميركية الجنرال جو دانفورد من التداعيات الكارثية على شبه الجزيرة الكورية لأي عمل عسكري ضد كوريا الشمالية.

وأكد ماتيس: "ستكون حربا لم نشهد مثيلا لها منذ 1953"، في إشارة إلى الحرب الكورية التي انتهت في 1953، وأضاف: "ستكون حربا جدا جدا خطيرة".