+A
A-

خالد بن خليفة: السينما البحرينية رافد ومرجع ملهم للسينما الخليجية

 أكد نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة أن السينما البحرينية ساهمت ولا تزال بشكل كبير في تشكيل الوعي الثقافي والفكري على مختلف المستويات، مما جعل البحرين مرجعاً فنيا ملهما، يزخر بالخبرات المتمكنة والرائدة في العمل الخليجي والعربي.

جاء ذلك خلال كلمته في ليلة الأفلام البحرينية “صنع بشغف 2” الذي ينظمه مركز عيسى الثقافي في رمضان للسنة الثانية على التوالي بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام وشركتي “كلفن ميديا” و”نورانبيكتشرز” ومسرح جلجامش، بحضور جماهيري من الوسط الفني والثقافي والمهتمين.

وقال الشيخ خالد بن خليفة إن السينما البحرينية “أُنْشِئَت لتكون رافداً مهماً للسينما الخليجية، بقيادة أجيال متتابعة من كبار الفنانين والمنتجين والمخرجين البحرينيين”، مشيداً بإبداعات السينما البحرينية التي دائما ما تشهد لها المحافل العالمية بالتميز، وكثيرا ما تحوز على الجوائز والمراتب المرموقة.

وأوضح أن هذه الأمسية تأتي لتكون “محطة جامعة لاستكشاف كل جديدٍ ومفيد من عطاء الفن السينمائي، والاطلاع على ما أنجزه أبناء هذا الوطن، خصوصا من الشباب، ولتصبح الأمسية أفقاً مشجعاً لمزيد من العمل الجاد والمخلص الذي يُعلي من راية البحرين ويرفد الساحة المحلية والإقليمية بكل ما يخدم مسيرة الثقافة البحرينية”.

من جانبه، عبر المخرج سلمان يوسف عن بالغ شكره وتقديره لمركز عيسى الثقافي لاحتضان مبادرة صنع بشغف للمرة الثانية، والذي حمل في طياته هذا العام عددا من الأفلام المتميزة والتي أعدها مجموعة من الشباب البحريني المبدع، واستعرض المخرج مسيرة الإعداد لهذه الأمسية والتحديات التي يواجهها القطاع الفني والتي يمر بها المخرجون لدى إعداد هذه الأعمال، مؤكدا على أن هذه الأمسية ستقام سنويا تحت قبة المركز الذي يأخذ على عاتقه الاهتمام بالفن والثقافة بمطلق أشكالها.

وقام الشيخ خالد بن خليفة خلال الحفل بتكريم الفنانة البحرينية القديرة مريم زيمان، على اعتبارها شخصية هذا العام، والتي تميزت بظهور متألق دون انقطاع عن الساحة السينمائية منذ بدء الحركة فيها ولغاية يومنا هذا، بالإضافة إلى تكريم مخرجي الأفلام المعروضة والرعاة المتعاونين.

وجرى في الأمسية عرض باقة من ست أفلام بحرينية قصيرة ومتميزة حصلت على عدة جوائز محلية وعالمية، حيث بدأت الأمسية بفلم “الأشقر” للمخرج سلمان يوسف، تلاه فلم “ميتم” للمخرج هاشم شرف، وفلم “سارق النور” للمخرجة إيفا داوود، كما تم عرض فلم “السوق المركزي” للمخرج صالح ناس، وفلم “موعد صلاة” للمخرج أحمد الكويتي، لتختتم الأمسية بفلم “سبر” للمخرجة وسن مدن.