+A
A-

لعبنا بمنتخب متكامل.. ولكن هذا ما حصل لسلة المنامة!

في غمضة عين خطف منا لقب كأس الأندية الخليجية لكرة السلة، وقدمنا قمة مثيرة أمام الأهلي الإماراتي رغم الخسارة الموجعة، والميدالية البرونزية ليست طموحًا بالنسبة لنا، لأننا تعودنا على هذا المركز، وارتكبنا أخطاءً في نصف النهائي وخسارتنا من الشباب الإماراتي بالدور التمهيدي سببًا رئيسيًّا في عدم التأهل للمباراة النهائية.. هكذا قال لاعب نادي المنامة محمد قربان في الحوار التالي:

 

* البطولة الخليجية المنقضية مؤخرًا هي الأولى لك مع المنامة على أرض البحرين بعد انتقالك من الأهلي، كيف كان طموحك بين جماهير المنامة العاشقة لكرة السلة؟

- بما أنها كانت أول بطولة مع المنامة على بلدنا فمن المؤكد أن يكون فيها الطموح مختلفًا، فقد لعبت معهم مشاركات خارج الأرض ولكن هذه النسخة الخليجية مختلفة جدًّا من ناحية الآمال، فقد دخلنا وهدفنا البطولة وليس الوصول للمركز الثالث والتأهل إلى البطولة الآسيوية، وذلك من خلال سلاح الجمهور الذي يعد في الصالات بالبحرين هو اللاعب الأول، ولكن للأسف لم يتحقق المنال.

 

* إذن ما الذي أهدر البطولة؟

- في الحقيقة لدينا فريق قوي ومنسجم انسجامًا تامًّا، وذلك بعد أن لعبنا مع بعضنا خمسة مواسم متتالية، ولا أخفي بأن الخبرة موجودة من خلال آخر عامين شاركنا في البطولات الخارجية، وعلى وجه الخصوص البطولات الخليجية، حيث خسرنا في نصف النهائي في مواجهات من المفترض أن لا نخسر فيها، وذلك بسبب أخطاء بسيطة أفقدتنا لقب البطولتين الأخريين، أما بالنسبة لهذه البطولة الأخيرة فقد قدمنا كل إمكانياتنا ومع ذلك لم تكن البطولة من نصيبنا.

 

* هل نظام البطولة كان سببًا رئيسيًّا في تبخّر حلم تحقيق اللقب؟

- نظام البطولة ليس سيئًا بتاتًا، فالدور التمهيدي هو عملية تصنيف للفرق، وبالتالي أعتقد عدم تأهلنا للمباراة النهائية بسبب خسارتنا من فريق الشباب الإماراتي، أي لو حققنا الفوز في هذه المباراة لكانت مواجهتنا ستكون أسهل أمام الريان القطري، وبالتالي التأهل للمباراة النهائية ستختلف الظروف خصوصًا حين تكون بين جماهيرك.

 

* الجميع يوجّه أصابع الاتهام إلى المدرب في عملية استبدالاته المتكررة وأخطائه الفنية التي قد لا يرتكبها مدرب مبتدئ، فماذا تقول؟

- أجاب ضاحكًا: بصراحة لا تعليق على هذه الجزئية، فأنا لاعب وليس من مهامي الحديث في واجبات المدربين، ولو عدنا إلى تفاصيل مباراة الأهلي سنجد أننا كلاعبين تسببنا في الخسارة، فأنا شخصيًّا ارتكبت خطأً فادحًا، بالإضافة إلى قطع الكرة من يد اللاعب محمد حسين “كمبس”، والخلاصة كانت لنا تصرفاتنا الشخصية وأخطاء أدت للخسارة، وهذا ما حدث آخر خمسين ثانية ونحن متقدمون بفارق خمس نقاط.

 

* هل كانت قرارات الحكام غير صحيحة في احتساب خطأين من خلف القوس متتالين في نهاية الربع الأخير، وإن كان القرار صحيحًا لِمَ ارتكبتم هذه الأخطاء أمام لاعب لم يسجل طوال اللقاء أي رميه ثلاثية؟

- قرار الحكم كان صحيحًا 100 % ولا غبار عليه، وكما قلت آخر خمسين ثانية كنا كما قلت متقدمين بخمس نقاط، وبالتالي فإن الوضع حساس جدًّا، وفي ثوان قد تتغيّر مجريات اللقاء برميه ثلاثية، ولهذا لا يمكن أن تتيح لأي لاعب التسديد من خارج القوس حتى لو كان ذلك اللاعب “أعمى” أضف إلى ذلك الأخطاء التي قد يقع فيها اللاعبون في هذه المواقف مهما كانت خبرته.

 

* في الدور التمهيدي وقع المنامة في مجموعة قوية مما يتيح له مواجهة فريق أسهل بالدور الثاني. فلِمَ لم يستغل المنامة طريقه السهل بالوصول للمباراة النهائية؟

- نعم الوقوع أمام فرق قوية بالتمهيدي أمر إيجابي، ولكن لا ننسى بأن جميع الفريق كانت قوية ومرشحة للبطولة ومنها الشباب الإماراتي وأهلي دبي والاتحاد السعودي وحتى بالنسبة للأهلي البحريني، كونه هو الآخر كان يلعب بين جماهيره لولا الظروف التي صاحبته بعد إيقاف لاعبه المحترف، وأكرّر بأن سبب ابتعادنا عن اللقب هو الخسارة في الدور التمهيدي من قبل نادي الشباب الإماراتي.

 

* هل رأيت محترفي نادي المنامة يتماشون مع قوة البطولة ومع تميز محترفي الفرق الإماراتية على وجه الخصوص؟

- نعم تميز المحترفين لهم دور كبير في حسم المباريات في كرة السلة، والكل شاهد محترفي بقية الفرق المنافسة كانوا متميزين جدًّا في عملية الحسم، ولكن هذا لا يعني أن هناك ما يمنع من حسم البطولة، ففي البطولات السابقة كنا نمتلك محترفين أكثر تميزًا ومع ذلك لم نحقق اللقب، رغم أننا كنا متقدمين حينها بفارق خمس عشرة نقطة وخسرنا أيضًا، وبالتالي قد لا يكون السبب هو سوء اللاعب المحترف فحسب، فالخسارة قد تعود أسبابها أحيانًا بقرار مدربين أو بأخطاء لاعبين، وصحيح اللاعب المحترف له نسبة كبيرة في قلب الموازين لوجود لاعبين في أرضية الملعب، فالعملية عملية انسجام في نهاية المطاف، ولهذا لا يمكن جلب محترف في أسبوع واحد، بينما لاعبونا الحاليون منسجمون مع الفريق لأنهم لعبوا مدة كافية، ولم يكن منذ البداية اعتمادنا فقط على المحترفين، بل اعتمادنا على فريق متكامل من 12 لاعبًا وأعتقد المحترفين لبّوا الطموح حتى مباراة أهلي دبي التي خسرنا فيها في غمضة عين.

 

* بما أنك تقول إن المنامة يعتمد على 12 لاعبًا فهو لعب بفريق احتياطي قوي، بل ولعب بمنتخب البحرين ولم يحقق البطولة، أليس صحيحًا؟

- نعم لعب المنامة بمنتخب متكامل، فهناك ثمانية لاعبين يلعبون بالمنتخب البحريني عدا بعض اللاعبين في الأهلي والمحرق، ولا نخفي بأن لاعبينا يمتلكون الخبرة الكافية بعد سلسلة مشاركات خارجية مع النادي والمنتخب، ومع ذلك لم نوفق في ثلاث بطولات خليجية متتالية ونقدم اعتذارنا للجماهير كافة.

 

* بعيدًا عن البطولة الخليجية، ما الفرق بين قربان الأهلي وقربان المنامة؟

- شخصيًّا نشأت في عائلة أهلاوية، حيث بدأت من الأهلي وهو النادي الأم وحملت قميصه لمدة 15 سنة، ولا أنسى فضلهم وهم من علموني كرة السلة ولا أنسى فضل القلعة الصفراء، ويبقى الأهلي والمنامة دائمًا ها الناديان المنافسان على ألقاب السلة رغم دخول المحرق مؤخرًا، ولي الفخر أنني لعبت لهما لما يمتلكانه من لاعبين ومدربين، أما الفرق بين الاثنين فقد كنت في الأهلي لاعبًا يدافع عن الأصفر بإخلاص بعيد عن كلمة الاحتراف، ولكن بعد عرض المنامة بدأت التفكير باحترافية ورغم صعوبة الأمر إلا أنني تأقلمت حاليًّا مع المنامة، وهناك من ساعدني على ذلك وكانت العملية صعبة لكون هناك تجربة لأكثر من لاعب في عملية الانتقال للمنامة ولم تكن ناجحة لفترة طويلة.

 

* الأهلي لم يكن هو البعبع الخطير فقد تراجع مستوى فريق السلة، ما رسالتك لهم؟

- لا تعليق.