+A
A-

كمال بن أحمد: إنشاء المرحلة الثانية من "الخدمات اللوجستية" بـ44 مليون دينار

خط بحري مباشر مع الكويت لجذب البضائع

 

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد عن إطلاق المرحلة الثانية من منطقة الخدمات اللوجستية هذا العام بكلفة 44 مليون دينار، بمساحة مليون متر مربع فيما يستغرق العمل 18 شهرًا.

وأكد الوزير على هامش افتتاح معرض ميونخ الدولي للمواصلات والخدمات اللوجستية "ترانسبوت لوجيستك" بمدينة ميونخ الألمانية اليوم أن المعرض يعتبر من أكبر معارض النقل والخدمات اللوجستية عالميًا، وتشارك به جميع دول العالم تقريبا.

وأكد أنه التقى خلال افتتاح المعرض وزير النقل واللوجستي الألماني وتم مناقشة عدة أمور لتطوير العلاقة بين البلدين، خصوصًا أن ألمانيا تعد الأولى عالميا في هذا المجال، حيث نسعى إلى جذب الشركات الألمانية إلى البحرين لتكون كونها بوابة الخليج.

وأضاف نشارك في المعرض ضمن وفد يضم مجلس التنمية الاقتصادية وشركة مطار البحرين وممثلي شركات القطاع، من بينها شركة خدمات المطار "باس" وغيرها.

يشار إلى أن القطاع اللوجستي ساهم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحوالي 7% في عام 2016 ويشكل نموه انعكاسًا لزيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي والتي بلغت 80%.

كما يوفر القطاع حوالي 19 ألف وظيفة، فيما تبلغ نسبة البحرنة فيه حوالي 38%.

وأشار إلى البحرين تنفذ مشاريع كبيرة مثل مشروع المطار الذي سيساهم في رفع مستوى النقل الجوي بالإضافة إلى عدة مشاريع في المطار من بينها حظيرة صيانة الطائرات الجديدة التي تم الانتهاء من تصميمها، وبوابة أمنية للمطار، مؤكدًا أن هذه المشاريع جميعها تنفذ في فترة زمنية قياسية ولم تشهد البحرين خلال العشرين عامًا الماضية استثمارات بهذا الحجم في قطاع الطيران.

وأضاف أن الموانئ تشهد هي الأخرى نموًا مطردا.

وذكر أن البحرين تسعى لفتح خط بحري مباشر مع الكويت، وقد عقد قبل عدة أيام لقاء بهذا الخصوص، حيث سيساهم في نقل البضائع من وإلى البحرين.

وفيما يتعلق بمنطقة الخدمات اللوجستية، أوضح الوزير أنه تم تأجير ما بين 70% إلى 75% من مساحتها الإجمالية، متوقعا انتهاء تأجير البقية خلال 2017.

وأشار إلى دراسة جميع الخيارات لتمويل المرحلة الثانية بمنطقة الخدمات اللوجستية من الميزانية الحكومية أو القطاع الخاص أو الدعم الخليجي.

وأضاف "ستساهم المرحلة الثانية في توفير مساحات جديدة خصوصًا أن شهدنا زيادة الإقبال على استئجار الأراضي".

وأكد أن جميع مؤشرات أداء ميناء خليفة بن سلمان مرتفعة جدًا في تحميل الحاويات ونقلها من الميناء، وهذه المؤشرات دولية وتتجاوز المؤشرات في الدول، كما ان شركة اي بي أم ترمنال مشغل عالمي وتعتبر من أكبر الشركات المشغلة للموانئ وتدير عددًا من الموانئ.

وتطرق الوزير للحديث عن النقل البري الذي يتم العمل على تطويره، وقد تم إصدار عددا من القرارات لتطوير القطاع.