+A
A-

المنامة يبطل عودة المحرق ويقترب من حسم درع السلة

أبطل حامل اللقب فريق المنامة عودة المحرق في الشوط الثاني وكرر انتصاره عليه للمرة الثانية على التوالي بنتيجة (63/61)، في المواجهة التي جمعتهما مساء أمس، على صالة مدينة خليفة الرياضية، ضمن الجولة الثانية من سلسلة نهائيات دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، وسط حضور جماهيري غفير صاحبه أجواء مشحونة ومتوترة.

وبذلك اقترب المنامة من المحافظة على درع الدوري للموسم الخامس على التوالي بعد أن حقق انتصارين في النهائي وتبقى أمامه انتصار واحد لكي يتوج بطلاً للدوري في الموسم الحالي، بينما تعقد موقف المحرق وبات بحاجة إلى ثلاثة انتصارات لكي يقلب الطاولة.

ويلتقي الفريقان مجدداً يوم الثلاثاء المقبل في الجولة الثالثة من النهائي الذي يقام من 5 جولات.

وجاءت نتائج أشواط المباراة على النحو الآتي: (8/8) و(25/15) المنامة و(24/13) المحرق و(17/14) المنامة.

وجاءت المباراة دون المستوى الفني المتوقع من الفريقين، وتأثرت بالشد والتور العصبي الذي أثّر على تركيز اللاعبين، كما حدثت بعض المشادات الكلامية من جانب مدربي ولاعبي الطرفين على مدار فترات المباراة.

 بداية ضعيفة

بدأ المنامة بتشكيلة مغايرة عن اللقاء السابق بالدفع بـمحمد أمير بدلا من محمد قربان الغائب بسبب الإصابة، إلى جانب محمد حسين وأحمد عزيز ونيكولوز.

فيما بدأ المحرق بتشكيل ضمّ أحمد حسن ومحمد حسن وبدر جاسم وسيدهشام حبيب وكاديم كولبي.

وجاء الربع الأول متواضع المستوى الفني بين الفريقين وطغى الحذر الشديد منهما على اللعب إلى جانب التركيز على الجوانب والواجبات الدفاعية أكثر من الهجومية، كما افتقد اللاعبون إلى التركيز في التمرير والتصويب، إذ لم تشهد الفترة أي تصويبة ثلاثية موفقة.

افتتح المنامة التسجيل بسلة محمد حسن وردّ عليها سريعًا محترف المحرق كولبي بسلة التعديل 2/2، ليستمر التعادل بهذه النتيجة حتى منتصف الفترة بسبب تفنن لاعبي الفريقين في إضاعة الكرات السهلة من جميع المواضع.

 

 

وتعرض صانع ألعاب المحرق أحمد حسن لإصابة خرج على إثرها محمولا على الأكتف مع منتصف الفترة والنتيجة حينها التعادل 4/4.

وأجرى مدربا الفريقين الكثير من التغييرات المستمرة خلال الربع، لكنّ الوضع الفني المنخفض استمر كما هو عليه وانتهى الربع بالتعادل 8/8.

 

المنامة يتقدم

واستمر سيناريو الأداء نفسه في الربع الثاني بفرض الطرفين الرقابة اللصيقة على مفاتيح اللعب فيهما عبر الدفاع القوي والضاغط، الأمر الذي تسبب بانخفاض المعدل التهديفي للشوط الأول.

وعاد أحمد حسن لتشكيلة المحرق مطلع الربع، فيما تقدم المنامة أولا برمية حرة من ميثم جميل ثم ثلاثية لحسن نوروز 12/8، رد عليها أحمد حسن بثلاثية يقلص بها الفارق 12/11.

وشهدت الفترة الثانية العديد من الأخطاء الشخصية والفنية على الطرفين، لاسيما المحرق الذي تحصل على خطأين فنيين.

ونجح المحرق من تعديل النتيجة 12/12، غير أنّ حسن نوروز عاد ليضع فريقه في المقدمة بثلاثية متقنة 15/12، ثم واصل المنامة تقدمه مع منتصف الفترة 17/12 عبر محاولات الاختراق من ميثم جميل، في الوقت الذي افقتد فيه المحرق للحلول الهجومية وحاول بالفرديات تقليص النتيجة ونجح بثلاثية محمد حسن 17/16، ليعود المنامة ويرفع الفارق عبر الهجوم السريع مستغلا الأخطاء المحرقاوية في الهجوم، ليحسم الشوط الأول بنتيجة 33/23.

صحوة محرقاوية

وتحسنت وتيرة أداء الفريقين في الربع الثالث لاسيما المحرق الذي دخل بقوة ونجح من تحويل تأخره بفارق 12 نقطة إلى تقدم بفارق نقطة مع نهاية الفترة.

وعاد المنامة للتشكيلة نفسها مطلع الفترة، ورفع الفارق إلى 35/23 بسلة محمد حسن، قبل أن يعود المحرق ويسجل عودة قوية بقيادة صانع الالعاب المميز أحمد حسن الذي سجّل ثلاثيتين تبعه بدر جاسم بنقطتين قلصتا الفارق إلى 3 نقاط بواقع 36/39.

وفرض المحرق أداءه الجماعي في الهجوم وسط مساندة قوية من جماهيره، ليتمكن من تعديل النتيجة 43/43، ثم حافظ على تقدمه مع نهاية الفترة 46/47.

المنامة يحسمها

وازدادت وتيرة الإثارة في الربع الأخير وعاد التوتر مجددًا إلى أجواء المباراة وتأخر الفريقان عن التسجيل حتى الدقيقة الثالثة التي نجح فيها نيكولوز من وضع فريقه بالمقدمة 47/48، تبعه محمد أمير بنقطتين 50/47.

وعاد المحرق ليستعيد التقديم بأربع نقاط متتالية من أحمد حسن وبدر جاسم 51/50، قبل أن تعطي ثلاثية محمد حسين التقدم للمنامة مع منتصف الفترة 53/51.

ورفع المنامة الفارق إلى 58/53 مستغلا الارتداد الهجومي السريع وإضاعة المحرق للفرص لاسيما التصويبات الثلاثية، ليتدخل مدرب المحرق بالوقت المستقطع الذي نجح من خلاله في إعادة فريقه لأجواء اللقاء، ونجح من قلب المعطيات بثلاثية علي عباس 61/60 في الدقيقة الأخيرة، غير أنّ المنامة رفض الهزيمة ونجح من حسم اللقاء 63/61.

أدار اللقاء طاقم تحكيم خليجي دولي مكون من الوطني محمد السلم والإماراتي حسن حاجي والسعودي أحمد صالح.