+A
A-

الأسواق تنتظر “هدير المحركات”

تستعد المملكة لبدء فعاليات سباق الفورمولا 1 في الفترة من 14 حتى 16 أبريل الجاري، وبذلك تنتهز جميع القطاعات الاقتصادية والخدماتية لتقديم أفضل العروض؛ نظرا للانتعاش الذي تخلقه هذه الفعاليات.

وأكد متعاملون في القطاع الفندقي والتجاري والخدماتي على أن استضافة فعالية مهمة مثل الفورمولا 1 تؤدي إلى ارتفاع العجلة الاقتصادية لجميع القطاعات بنسبة تصل إلى 70 %.

ويجري السباق للمرة الثالثة عشرة في مملكة البحرين منذ أقيم السباق الأول في 4 أبريل 2004 ودخل التاريخ؛ بوصفه أول سباق جائزة كبرى للفورمولا واحد يقام في الشرق الأوسط، وأعطيت جائزة أفضل سباق جائزة كبرى منظم من جانب الاتحاد الدولي للسيارات.

ويشهد عدد الجماهير التي تحضر السباق السنوي تزايدًا مطردا، فقد بلغ 85 ألف العام 2014، وازداد العدد ليصل إلى 90 ألف شخص العام 2015. وكان الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة صرح سابقا أن صرف السائح ارتفع من 77 دينارًا يوميًّا إلى 84 دينارًا، وإن زوار البحرين ارتفع عددهم من 11.6 مليونًا إلى 12.3 مليونًا.

وقال مساعد المدير العام في فندق الجولدن توليب، جورج عيسى، إن فنادق المملكة تستعد لاستقبال أحد أهم المواسم في المملكة، مؤكدا أن حجوزات الغرف في الفندق قد بلغت نسبتها 62 % حتى الآن. وأضاف: “لقد اعتدنا على ملء الحجوزات في اللحظات الأخيرة، ونتوقع أن تستكمل حجوزات جميع الغرف خلال اليومين المقبلين؛ نظرا لقرب موعد السباق”.

وأوضح: “تتشكل نوعية الحجوزات إما من أفراد ومشجعين أو فرق وحتى الصحافة، كما سيقوم الفندق بتوفير مواصلات من وإلى المطار”.

ولفت إلى أن زيادة حجوزات الغرفة ترفع من انتعاش المطاعم والخدمات بنسبة تصل إلى 40 %، مبينًا أنه خلال السباق يتم تعزيز أنواع الأكل في المطاعم وتتزامن مع ليالي المأكولات البحرية والعائلية. وأشار إلى أن سباق الفورمولا 1 تأثيره إيجابي على جميع القطاعات الاقتصادية والخدماتية في المملكة، وتواجد الفرق العالمية والمشجعين من جميع دول العالم يساعد في انتعاش هذا الاقتصاد.

من جانبه، قال أحد التجار في سوق المنامة القديمة محمود النامليتي إن تجار سوق المنامة يعتمدون بالأساس على الفعاليات التي تقام في المملكة مثل العيد الوطني والقرقاعون والفورمولا 1، ويتم التركيز عليها خصوصا الفورمولا، حيث إنها تستقطب زوارا من دول عربية وأجنبية.

وأضاف: “نعتمد على فعاليات سباق الفورمولا 1، حيث إنه يؤدي لزيادة في الحركة في السوق، ومعظم الانتعاش يكون في المطاعم أو المقاهي الشعبية الموجودة في المنطقة، وأتوقع أن تصل نسبة الانتعاش إلى 70 % مقارنة بالأيام العادية”.

وأوضح أن الأجانب يستغلون تواجدهم خلال السباق لزيارة السوق القديمة، حيث إنهم من محبي الطبيعة والأمور الشعبية والتراثية رغم وجود المجمعات التجارية المكيفة.

وأشار إلى أن السوق القديمة في أي بلد في العالم يعتبر من الأماكن السياحية والمهمة من ناحية التجارة ومن ناحية السياحة، لذلك لابد من انتهاز الفرصة وتدشين فعاليات في السوق خلال الفترة. ولفت النامليتي إلى أن هيئة السياحة دشنت سابقا معرض حرفنا ضم الحرف البحرينية القديمة، مؤكدا ضرورة وأهمية تواجد هذا المعرض بشكل دائم في السوق، حيث إن السواح الأجانب من محبي اقتناء الأشياء الأنتيك واليدوية المحلية.

وفي السياق ذاته، قال أحد المصادر في إحدى أكبر شركات سيارات الأجرة في المملكة، إنها تعمل على عروض خاصة بالفورمولا، حيث إن فترة إقامة السباق تعتبر من المواسم المهمة والأكبر طوال السنة.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن نسبة الإشغال تبلغ 100 % خلال الفورمولا 1، وتبلغ نسبة الارتفاع في الطلب نحو 60 % مقارنة بالأيام العادية.