+A
A-

مناشدة لإعادة تراخيص خروج شاحنات الخضار الفارغة

أكد الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان تراجع الإقبال يوم أمس السبت؛ بسبب الأمطار بنسبة تصل إلى 30 %، مبينًا أنه رغم الأسعار المرتفعة، إلا أن الحركة في السوق جيدة.

وقال: "بسبب التحذيرات المستمرة عن شدة الرياح وعدم التوفق في كميات الصيد، فإن أسعار الأسماك ارتفعت، ولكن رغم كل ذلك، فإن السوق قد احتفظت ببعض من زبائنها".

وأضاف: "هناك شح في الكميات المعروضة لجميع أنواع الأسماك، ما عدا سمك الصافي الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 3 دنانير، والكنعد البحريني بـ 5 دنانير والمستورد بـ3.500 دنانير، كيلو الشعري بـ 3 دنانير، والهامور بـ 6 دنانير".

وأوضح أنه مع بدء العد التنازلي لحظر صيد الروبيان، فإن الكميات المتوفرة تراجعت بسبب اختفائها من أماكن الصيد وعدم قدرة الصيادين على صيد كميات كبيرة تغطي حاجة السوق، حيث كل قارب يصطاد ربع ثلاجة فقط مما يكلفه كثيرًا وعدم وجود ربح.

وتابع: "الكميات البسيطة المتوفرة من الروبيان سعرها مرتفع، حيث وصل سعر كيلو الحبة الصغيرة التي لا يتجاوز مقاسها 2 سم بـ 2.500 دينار، والحبة المتوسطة المرغوبة من الجميع بـ 3.500 دنانير أو 4 دنانير، والحجم الكبير المعروف بالجامبو بـ 5 دنانير".

من جانب الخضار، قال التاجر زهير الحواج: "خلال اليومين الماضيين طرحنا نحو 286 طنا من أنواع عدة من الخضار تم طرحها من 7 و6 سيارات ذات وزن 22 طنا على مدى يومين".

وأضاف: "إن البضاعة متوفرة في السوق دون نقصان؛ لذا نضطر لتخفيض أسعارها لنضمن عدم بقائها لدى التاجر وبيعها طازجة للزبائن".

وأوضح أن الأسعار بدأت تتراجع نسبيًا، حيث إن الجو بدأ بالدفء وستزداد الكميات، فيما أن انخفاض درجات الحرارة يقلل من البضاعة والمعروض مما يرفع الأسعار، مبينًا أن رغم الأمطار يوم أمس، إلا أن الأسعار لم تتغير سوى ارتفاع لا يتجاوز 100 فلس بسبب توفر المحصول قبل هطول المطر.

ونفى الحواج ارتفاع الأسعار بنسبة 100 % الأسبوع الماضي، مبينًا أن الأسعار ترتفع وتهبط يوميًا كما البورصة بصورة نسبية لا تتجاوز 200 فلس وذلك حسب المصدر.

وأشار الحواج إلى نزاهة التجار في البحرين وعدم قبولهم رفع الأسعار على المواطن بهذه الطريقة، لافتًا إلى أنه في أوقات ماضية ارتفعت الأسعار فعلا بسبب الجو وتأثر المزارع والمحاصيل منها.

وناشد الحواج المسؤولين؛ لتسهيل خروج الشاحنات الفارغة كما في السابق، مبينًا أنه هناك من تخطى الدور مما سبب مشكلات مع الموظفين، فتم إلغاء تراخيص خروج الشاحنات الفارغة وأصبحنا نتابعها على مدى 3 أيام؛ حتى تستطيع العبور وكل ذلك يزيد من التكلفة.

ومن جانب سوق الدواجن، قال التاجر صادق سلمان: "رغم هطول الأمطار إلا أننا شهدنا انتعاشا في قسم الدواجن والبيض من السوق المركزي؛ لأن ذلك يصادف إجازة أسبوعية متزامنة مع بدء توزيع الرواتب على الموظفين".

وأضاف: "استلمت يوم أمس 300 حبة من دجاج (التنمية) السعودي و200 حبة من (دلمون) المحلي و60 حبة من منتج شركة المراعي وجميع الأنواع بسعر 1.100 دينار للكيلو، وتم بيع جميع الكميات في وقت بسيط مما يدل على انتعاش السوق".

ومن جانب البيض أكد استقرار الأسعار ومازال طبق البحريني بـ 1.800 دينار، وتوفر حجم (جامبو) ذي حبتين صفار بـ 2.400 دينار، وحجم أصغر بـ 1.600 دينار، والكويتي والسعودي بـ 1.400 دينار.