+A
A-

95 % من سكان البحرين يستفيدون من "الصرف الصحي"

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن الوزارة تعمل حاليا على إنشاء شبكتين للصرف الصحي بمنطقة سند بكلفة إجمالية بلغت مليونا و649 ألفا و22 دينارا.

وذكر أن من المؤمل الانتهاء من إنشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 733 وجزء من المجمع 743 في يناير 2018، إذ بدأ العمل عليها في يوليو 2016، والبالغة كلفتها مليونا و397 ألفا و789 دينارا.

وأضاف أن الوزارة بدأت العمل على تنفيذ مشاريع إنشاء شبكة صرف صحي في شوارع متفرقة بمنطقة سند مجمع 745 منذ يونيو 2016، وأنه من المؤمل الانتهاء منه في يونيو 2017، إذ بلغت كلفة المشروع 233 ألفا و251 دينارا.

وأشار في رده على سؤال للنائب نبيل البلوشي حول مشاريع البنية التحتية في منطقة سند إلى أن الوزارة نجحت في توصيل نسبة 95 % من سكان البحرين بخدمة الصرف الصحي.

ولفت إلى وجود مشروع لإنشاء شبكة صرف صحي في منطقة النويدرات بمجمع 645 ومجمع 646، حيث إن المشروع في مرحلة إعداد التصاميم.

وأكد أنه حين الانتهاء من المشاريع قيد التنفيذ ستكون جميع المناطق المطورة حاليا في المجمعات السابقة موصلة بشبكة الصرف الصحي بالكامل. وقال فيما يتعلق بمشاريع الطرق التي تم الانتهاء من تنفيذها إن الوزارة انتهت من إعادة تأهيل وإنشاء وفتح 12 طريق بمجمعات 743 و745 في سند، وإنها تعمل حاليا على إعادة إنشاء 4 طرق بمجمع 745.

ولفت إلى أن الوزارة تعكف حاليا على دراسة تطوير شارع 77 من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح إلى تقاطع المحزورة، الذي يعد من الشوارع التجارية الرئيسة في المنطقة. وبين أن كثرة الشاحنات المقبلة من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح من أهم أسباب الازدحامات المرورية على الشارع، وأنه نظرا لتطلب مشاريع الطرق التنسيق مع جهات عدة، تم تقسيم المشروع إلى مرحلتين.

وذكر أن أعمال التطوير ستشمل توسعة الشارع إلى جعله مزدوجا ذا مسار في كل اتجاه، وتطوير جميع التقاطعات واستحداث دوار عند تقاطعه مع طريق 4629، إضافة إلى توفير مواقف للسيارات، ووضع قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي.

وستشمل أعمال التطوير إنجاز أعمال الإنارة الضرورية، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، إلى جانب وضع إشارات المرور التنظيمية والدهانات الأرضية اللازمة؛ لتحقيق الأمن والسلامة على الشارع.

ولفت إلى وجود مخطط لاستحداث دوار على شارع 43 عند تقاطعه مع طريق الخدمة الموازي لشارع الاستقلال؛ وذلك لتنظيم اتجاهات الحركة المرورية.

وبين أنه تم الانتهاء من إعداد 50 % من التصاميم التفصيلية للمشروع، وسيتم التنفيذ بعد الانتهاء منها والحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية وتوافر الميزانية اللازمة لتنفيذه بميزانية العقود الزمنية.

وتطرق إلى الحديث عن مشروع رصف شارع 47 وشارع 45 المؤديين إلى مشروع الإسكان بمنطقة هورة سند مجمع 645، مبينا أنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للشارع 47، حيث اتضح أثناء عمل التصاميم تعارض الشارع مع ممر الخدمات التابع لهيئة الكهرباء والماء.

ولفت إلى أن الوزارة انتهت من إعداد 70 % من التصاميم التفصيلية لشارع 45، وأنه سيتم التنفيذ بعد التحقق من حرم الشارع والانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية والحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية الأخرى وتوفير الميزانية اللازمة للتنفيذ.