+A
A-

“مهرجان البحرين للموسيقى”... يقرب ثقافات العالم ويرسخ مكانة المملكة

تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار في عامها الموسوم بشعار “وجهتك البحرين” هذا العام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الذي يحتفل هذا العام بيوبيله الفضي. يجمع هذا الحدث السنوي الاستثنائي نخبة من المبدعين الموسيقيين ليبهجوا الجمهور بمواهبهم الفذة في عرس فني رائع يقرب بين ثقافات العالم ويرسخ مكانة البحرين كمركز رائد للسياحة الثقافية الهادفة. برنامج المهرجان:
توازٍ.. عن الأشياء التي لا تلتقي
في هذا المعرض يُقدم كل من علي حسين ميرزا، ومحمد حداد، وميسم الناصر أعمالاً مفاهيمية متضمنةٍ للتوازي بكل معانيه وأوجهه سمعياً وبصرياً.

الموسيقى الشعبية البحرينية
تتميز الموسيقى التقليدية في البحرين بالحيوية وبإيقاعها المتميز الذي يشبه إلى حد كبير موسيقى شرق إفريقيا وشبه القارة الهندية. كما أنها تعكس إلى حد كبير الاقتصاد المحلي وأسلوب الحياة على الجزيرة قبل اكتشاف النفط.
ازدهرت أشكال عدة من الموسيقى بين المجتمعات والجماعات المختلفة. وعلى الرغم من أن كل نوع منها يتميز بشكل ملحوظ، إلا أنها تتأثر ببعضها البعض. وتختلف الإيقاعات بين طرق الطبول والتصفيق الإيقاعي وشجن فن الصوت والموسيقى الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الخاصة كالليوه والعرضة والسامري.

لطفي بوشناق “لقاء”
أمسية رائعة يحييها نجم الموسيقى العربية المخضرم لطفي بوشناق بأسلوبه المميز الذي تتمازج فيه تقاليد الموسيقى الشرقية وفن المالوف التونسي الأندلسي الأصيل مع نكهات موسيقية مختلفة من حول العالم.

صوت السلام
حفل لا يفوت تقدمه فرقة موسيقيون بلا حدود المكونة من خمسة فنانين من جنسيات مختلفة يوحدهم سعيهم لنشر المحبة والسلام عبر إبراز تراثهم وثقافاتهم وطُرُق امتزاجها بثقافات العالم أملاً في أن تحيا الإنسانية برقي ووئام.
فرقة موسيقيون بلا حدود مشروع موسيقي ولد في البحرين على يد خمسة موسيقيين محترفين هم العراقي سعد محمود جواد (العود)، البحريني أحمد غواص (بزق)، الفرنسي إيبانتوتا (جيتار)، الأرجنتيني كارلوس فيارويل (باص جيتار)، والمصري أحمد معني (إيقاعات)، فهم بالتالي مختلفون في الجنسية واللغة والثقافة، لكنهم يتكلمون لغة واحدة، لغة المحبة والسلام، لغة لا تحدها أية حدود، ألا وهي لغة الموسيقى.

ياز أحمد “ألحان السدوري”
ألحان وموسيقى مبتكرة ومليئة بالحنين برفقة الفنانة ياز أحمد، مستلهمة من تراث وتقاليد أناشيد غواصي اللؤلؤ البحرينيين وأهازيج النساء في الأعراس البحرينية ومدمجة مع عناصر من موسيقى الجاز والإلكترونيكا.
برزت عازفة البوق والملحنة البريطانية البحرينية ياز أحمد على مشهد الجاز في المملكة المتحدة على خلفية نجاح ألبومها الأول “إيجاد طريقي إلى الوطن” الذي أصدرته في العام 2011، حيث حازت على إعجاب جمهور عريض عبر أعمالها مع فرقتيها الموسيقيتين “خُماسي ياز أحمد” و “سُباعي حفلة أسرة أحمد”.
شاركت ياز عبر مشوارها في فعاليات ومهرجانات في جميع أنحاء العالم

أنوشكا شنكر “أرض الذهب”
حفل لا ينسى مع الفنانة العالمية المتألقة أنوشكا شنكر تقدم فيه مقطوعات موسيقية منتقاة من ألبومها الأخير “أرض الذهب” المستوحى من محنة اللاجئين وبحث البشرية عن السلام الداخلي.

جاسم بن حربان
يتحدث الأكاديمي والباحث البارز جاسم بن حربان في هذه المحاضرة عن كتابه الجديد “الزواج في المجتمع البحريني”، والذي يسلط فيه الضوء على تقاليد وعادات الزواج العريقة والغنية التي يتيمز بها المجتمع البحريني.
الأكاديمي والباحث والكاتب والفنان البحريني جاسم بن حربان من القامات البارزة والمعروف جيداً في المشهد الثقافي الخليجي. بدأ حياته المهنية التربوية كمدرس موسيقى في أواخر سبعينات القرن الماضي ومضى ليصبح رئيس قسم خدمات الطلاب في وزارة التربية والتعليم.


موجكا زلوبكو فاجل وماسيمو ميرتشيلي كلاسيكيات أوروبية: الفلوت والقيثارة
عازف الفلوت ماسيمو ميرتشيلي وعازفة القيثارة موجكا زلوبكو فاجل يقدمان برنامجاً متميزاً من المقطوعات الموسيقية المختارة لآلتي الفلوت والهارب، واللتان تعتبران من أهم الآلات التقليدية التي اشتهرت بها الموسيقى الأوروبية الكلاسيكية.
أما عازفة القيثارة الشهيرة مويكا زلوبكو فاجل فتعد من أهم وأبرز الموسيقيين التي أنجبتها سلوفينيا، إذ تعمل هناك أيضاً أستاذة في المعهد العالي للموسيقى في جامعة ليوبليانا. ولها رصيد حافل من المشاركات الدولية كعازفة منفردة وعضو في فرق موسيقى الحجرة على حد سواء، كما سجلت العديد من الألبومات.

فرقة البحرين الموسيقية
تأسست فرقة البحرين للموسيقى بالعام 1996 انطلاقاً من الوعي بأهمية تكوين وتأسيس أدوات الفعل الثقافي الرئيسة المؤثرة. قدمت الفرقة حفلها الأول الذي حمل اسم “تجليات شرقية” في أبريل 1998، وحقق هذا الحفل وما تبعه من مشاركات في شتى المناسبات الوطنية نجاحاً كبيراً وإشادة واسعة من قبل الجمهور ورسخ اسم الفرقة على الساحة الفنية في مملكة البحرين.
بعد ذلك بدأت الفرقة بتمثيل البلاد في المحافل والمناسبات الإقليمية والدولية.

رحلة دانة والنهام
تأتي الفعالية بأسلوب حكاية قصصية تحكيها (أميرة)، وهي شابة بحرينية متخصصة في سرد الحكايات التشويقية للأطفال، إذ ستركز على قصة اللؤلؤة دانة ورحلتها من البحر إلى وسط عقد تلبسه فتاة اسمها دانة أيضا، على عكس صديقتها اللؤلؤة موزة التي فضلت البقاء في البحر على المغامرة، كما ستشمل القصة “حزاوي” البحر وأهل الغوص عندما يتوجهون للرحلة البحرية الشاقة.

إبراهيم حبيب
محاضرة شيقة للفنان والباحث البحريني إبراهيم حبيب يتناول فيها سيرة رائدات الغناء في الخليج العربي، وهي أول دراسة حقيقية تؤرخ سيرتهن وتسلط الضوء على التجارب المهمة التي مررن بها.
قدم عملاق الفن البحريني إبراهيم حبيب الكثير من الإسهامات المهمة لخدمة الفنون البحرينية خصوصا والخليجية عموما، إذ يتجاوز إنتاجه الغزير أكثر من 300 أغنية.

فرقة قلالي
فرقة قلالي للفنون الشعبية من أقدم الفرق الشعبية في البحرين حيت يعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 100 عام، وهي تهتم بفنون البحر الأصيلة على اختلافها من أغانٍ ورقص إيقاعات والتي اشتهر بها أهالي قرية قلالي، حيث كانت تجتمع مجموعة من أبناء المنطقة في مبنى مطل على البحر لأداء الفنون البحرية بشكل أسبوعي، ومن هنا كانت نواة الفرقة.