+A
A-

التعويض أو الرحيل

باريس رويترز العربية
يجب أن يقرر انجيل يوردانيسكو مدرب رومانيا بشأن ما إذا كان الظهير الأيسر المخضرم رازفان رات يستطيع إيقاف خطورة شيردان شاكيري في مواجهة ضد تكون حاسمة لفريقه ضد سويسرا في بطولة اوروبا لكرة القدم 2016 اليوم الأربعاء.
وشعر الرومانيون بغصة عقب الخسارة 2-1 أمام فرنسا الدولة المضيفة في اللحظات الأخيرة من المباراة الافتتاحية للبطولة يوم الجمعة الماضي بعدما وضعت تسديدة ديميتري باييه الرائعة حدا لمقاومة فريقهم.
وتلقى مرمى رومانيا هدفين فقط خلال التصفيات التي أنهاها كأقوى دفاع لكن فريق يوردانيسكو هاجم على نحو مفاجئ ضد فرنسا ومن المفترض أن يسبب المزيد من المشاكل للمنتخب السويسري - الفائز على البانيا في مباراته الافتتاحية - في ثاني لقاءاته بالمجموعة الأولى.
لكن مستوى رات سيكون بالتأكيد مصدرا للقلق. وعاد اللاعب البالغ عمره 35 عاما مؤخرا من إصابة في الكتف وواجه صعوبات في مواجهة انطوان جريزمان مهاجم فرنسا في الشوط الأول بينما كانت سرعة البديل كينجسلي كومان مرهقة لمدافع رايو فايكانو قرب نهاية المباراة.
ويمتلك شاكيري - الذي سجل 17 هدفا في 54 مباراة دولية - قدرات مماثلة للمهاجمين الفرنسيين وسيتطلع إلى استغلال نقاط ضعف رات المحتملة.
وإذا اختار يوردانيسكو - في فترته الثالثة كمدرب لرومانيا - استبعاد رات من التشكيلة الأساسية فإنه قد يشرك ستليانو فيليب البالغ عمره 22 عاما.
وحذر يوردانيسكو بعد الهزيمة أمام فرنسا من أن لاعبيه سيشعرون بالإرهاق وسيكون من الصعب تجهيزهم نفسيا لمواجهة سويسرا وهو ما يوحي بأنه سيجري تغييرات على تشكيلته الأساسية في المواجهة التي ستقام باستاد بارك دي برينس.
ومن المعضلات الأخرى أمام يوردانيسكو في اختيار التشكيلة ما إذا كان سيشرك المهاجم الشاب فلورين اندوني - ثاني هدافي دوري الدرجة الثانية الاسباني هذا الموسم - أو سيبدأ بدلا من ذلك بدينيس اليبك الذي كان بديلا باستاد فرنسا في المباراة الأولى.
وقد يفسح الجناح السريع ادريان بوبا المجال للأكثر خبرة جابرييل تورجي لكن مكان نيكولاي ستانشيو يبدو مضمونا بعد مستواه الممتاز.
وكان المنتخب السويسري - الساعي لبلوغ أدوار خروج المهزوم في بطولة اوروبا لأول مرة - فعالا في فوزه على البانيا 1-صفر.
ومن المرجح أن تشهد تشكيلة سويسرا تغييرا طفيفا ضد رومانيا إذ يفضل المدرب فلاديمير بتكوفيتش تثبيت الفريق. ومن بين 11 لاعبا بدأوا لقاء البانيا شارك ثمانية في ثماني من اخر عشر مباريات لسويسرا على الأقل في التصفيات.
ويعني ذلك أن جرانيت تشاكا سيقود خط الوسط وسيهاجم شاكيري من الجناح الأيمن وسينطلق شتيفان ليختشتاينر وريكاردو رودريجيز للأمام من مركزي الظهيرين.
والفوز على رومانيا وربما حتى التعادل سيضع لسويسرا قدما في الدور التالي. لكن الهزيمة قد تجعل آمال التأهل في مهب الريح مع تبقي مواجهة ضد فرنسا - التي هزمت سويسرا 5-2 في كأس العالم 2014 - في اخر مباراة بالمجموعة.