+A
A-

العقيد الشنو يجمع الكوريتين ومنغوليا والصين على طاولة الحوار

مكتب الرئيس – تارتو - أستونيا: نجح رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية “السيزم” العقيد الركن عبدالحكيم الشنو في إقناع كل من جمهورية كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية ومنغوليا بالإضافة الصين للجلوس على طاولة حوار، وذلك للتباحث حول إمكانية تعزيز العلاقات وإذابة الخلافات من خلال تنظيم بطولات سنوية عسكرية في هذا الاقليم المهم اعتبارًا من عام 2017، تحت مسمى “بطولة الشرق الأقصى” بحيث تنظم بشكل سنوي وتنتقل من دولة الى أخرى في التنظيم، وقد عقد الاجتماع على خلال اجتماعات الكونغرس والجمعية للسيزم من 25 حتى 29 من الشهر الجاري بمدينة تارتو الأستونية.
وكانت مفاجأة الاجتماع المهم هي الرسالة من وزير الدفاع المنغولي إلى رئيس السيزم العقيد الشنو قدمها رئيس وفد منغوليا في الاجتماع يطلب فيها استضافة جمهورية منغوليا هذا الحدث المهم رسميًّا كأول دولة تستضيف الحدث في عام 2017.
وبهذه المناسبة، عبر العقيد الركن عبدالحكيم الشنو عن فخره واعتزازه بالثقة الغالية والدعم الكبير الذي يلقاه من القيادة الرشيدة والقائد العالم ورئيس هيئة الأركان في مملكة البحرين بشكل خاص ومن وزراء الدفاع في العالم والمسؤولين في الدول الأعضاء بشكل عام يجعلنا في السيزم أن نكون متفائلين وأقوياء في تحقيق كل ما يتطلع له العالم من طموحات وآمال في تعزيز الأمن والسلام العالمي عن طريق الرياضة.
وأضاف رئيس السيزم أن قبول الجمهوريات الأربع الاجتماع على طاولة الحوار للتباحث حول سبل تقوية العلاقات في هذا الاقليم وكذلك الرسالة العاجلة لوزير الدفاع المنغولي لاستضافة أول حدث رياضي لهذا الاقليم المهم، أمر في غاية الأهمية في تحقيق مانهدف إليه في السيزم، وإمكانية ترجمة مشروع السلام في هذا الاقليم إلى واقع عبر الأنشطة الرياضية العسكرية.
رئيس السيزم يكرم القائد العام
قام رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية العقيد الركن عبدالحكيم الشنو بتكريم القائد العام للقوات الأستونية ومنحه وسام السيزم وهدية تذكارية وذلك عند زيارة القائد العام لاجتماعات الكونغرس والجمعية العمومية للمجلس العسكري الرياضي يوم أمس في مدينة تارتو.
قطر تدرس استضافة عالمية اليد
أكد رئيس الوفد القطري في اجتماعات الكونغرس اللواء خليفة الخليفي أن دولة قطر سوف تدرس امكانية استضافة بطولة العالم العسكرية للرجال في عام 2020، بعد رفع الموضوع إلى الجهات العليا في وزارة الدفاع لمعرفة مدى امكانية استضافة البطولة في ضوء أن دولة قطر سباقة مثل في هذه الأمور و لديها في برنامجها وأجندتها الرياضية الكثير من البطولات والمناسبات الشبابية والرياضية العسكرية، لذا نأمل أن نوفق في استضافة هذه البطولة.
شهد الكونغرس يوم تقديم الوفد العماني شرحًا مفصلاً عن بطولة العالم العسكرية لكرة القدم التي ستستضيفها سلطنة عمان خلال شهر يناير 2017، عبر فلم وثائقي عن سلطنة عمان والمنشآت الرياضية التي سوف تستضيف المباريات والتدريبات وأماكن سكن الوفود ، بالإضافة إلى الاعلان الرسمي عن شعار البطولة.
وخلال الكونغرس وقع رئيس السيزم العقيد الشنو اتفاقية أخيرة لاستضافة فرنسا لبطولة العالم للسيدات خلال مايو القادم واتفاقية استضافة سلطنة عمان لبطولة العالم للرجال في يناير 2017.
اليوم ختام فعاليات الكونغرس
تختتم اليوم في مدينة تارتو الأستونية اجتماعات الكونغرس والجمعية العمومية للمجلس الدولي للرياضة العسكرية باعتماد نتائج انتخابات القارات الثلاثة منصب لأفريقيا ومنصب آخر لآسيا ومنصبان لأوروبا بعد أن اجتمعت القارات الثلاثة يوم أمس الأول لاختيار أنسب المترشحين للمناصب الإدارية في السيزم وفق الملفات الخاصة بكل مترشح، وكذلك سيتم اعتماد نتائج الانتخابات الخاصة برؤساء الألعاب الرياضة في مختلف القارات.