+A
A-

السجن المؤبد لشابَين بتهمة تفجير قنبلتين محليتي الصنع وحيازة سلاح

برأت المحكمة متهماً مما نسب إليه من تهم تتعلق بحيازة المفرقعات وإحداث تفجير بمنطقة العكر، فيما أدانت شابَين آخرين بالسجن المؤبد عما نسب إليهما من ذات التهم، فضلاً عن حيازة سلاح ناري.
كما أدانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وعضوية كل من القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم وأمانة سر أحمد السليمان، ستة متهمين آخرين بالسجن لمدة 15 عاماً، وأمرت بمصادرة المضبوطات.
وذكرت المحكمة إن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المتهمين من الأول وحتى السابع اتفقوا فيما بينهم على تصنيع قنابل عدة محلية الصنع لتفجيرها برجال الأمن.
بالفعل تجمعوا في يوم 2 أبريل 2014 بمسكن أحد الأشخاص وقاموا بتصنيع قنابل عدة ثم انتقلوا بها بعد منتصف هذه الليلة وزرعوا إحداها بمدخل القرية بمنطقة العكر، وأخرى في إحدى “البراحات”.
وقام المتهمون بتقسيم الأدوار فيما بينهم على أن يتم التفجير عقب الانتهاء من مراسم تشييع جنازة أحد أصدقائهم المقررة في عصر اليوم التالي، وعليه تم الاتفاق مع المتهم الثامن بإحضار مجموعة من الأشخاص للقيام بأعمال شغب وتجمهر وإغلاق الطرقات لاستدراج رجال الأمن إلى داخل القرية.
وفي اليوم التالي وبعد استدراج رجال الأمن فجّر المتهم الثالث القنبلة لذا تراجع رجال الأمن ثم عادوا للدخول مرة أخرى للقرية، فقام المتهم الأول بتفجير القنبلة المزروعة في تلك “البراحة” المذكورة، وانصرفوا هاربين من المكان.
وبإجراء التحريات حول الواقعة تأكد الملازم ضابط البحث والتحري من قيام المتهمين، والبالغة أعمارهم ما بين 17 و31 عاماً، بارتكاب الواقعة قاصدين من هذا العمل إزهاق أرواح رجال الأمن.
وبالقبض على المتهم الثالث عثر بحوزته على سلاح ناري وذخيرة جاهزة للاستعمال، والذي أرشد رجال الشرطة على مكان تواجد قنبلة محلية الصنع مزروعة وجاهزة للاستعمال وكذلك أدوات تستخدم في عمليات التفجير، فضلاً عن علم أبيض مكتوب عليه عبارة (جمهورية البحرين).
وأدانت المحكمة المتهمين أنهم بتاريخ 3 أبريل 2014 و13 يناير 2015:
أولاً: المتهمين من الأول وحتى الثامن:
1. أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيراً بقصد تنفيذ غرض إرهابي.
2. اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.
ثانياً: المتهمون الثالث والرابع والتاسع: حازوا وآخرون مجهولون مفرقعات بغير ترخيص من الجهة المختصة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام والنظام العام تنفيذاً لغرض إرهابي.
ثالثاً: المتهمان الثالث والرابع: حازا وأحرزا بغير ترخيص سلاح ناري وذخائره؛ وذلك بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام تنفيذاً لغرض إرهابي.
رابعاً: المتهمان الثالث والثامن: حازا وأحرزا وآخرون مجهولون زجاجات قابلة للاشتعال “مولوتوف”؛ بقصد تعريض حياة الناس وأموالهم العامة والخاصة للخطر.