+A
A-

إيران تستدعي السفير السويسري احتجاجًا على قرار تجميد أموالها في نيويورك

أنقرة - رويترز: استدعت إيران أمس الثلاثاء السفير السويسري الذي يتولى شؤون مصالح الولايات المتحدة في البلاد لشجب حكم للمحكمة العليا الأميركية يقضي توزيع أصول إيرانية مجمدة بقيمة ملياري دولار تقريبا على أسر أميركيين قتلوا في هجمات ألقي باللوم فيها على طهران.
ووصفت إيران الحكم بأنه سرقة وهددت يوم الاثنين بمقاضاة الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي لمنع توزيع المال.
ونقلت وكالة العمال الإيرانية شبه الرسمية عن وزارة الخارجية قولها “تم توضيح اعتراض إيران الشديد على الحكم أثناء الاجتماع بين مسؤول إيراني والمبعوث السويسري. وأكد المسؤول الإيراني أن الحكم يتعارض مع القوانين الدولية والاتفاقات الثنائية”.
وتمثل السفارة السويسرية المصالح الأميركية في إيران لعدم وجود بعثة للولايات المتحدة هناك منذ قيام الثورة الإيرانية بالعام 1979 واحتجاز 52 أميركيا رهائن لمدة 444 يوما.
وقضت المحكمة العليا الأميركية بأن الكونجرس لم يتعد على سلطة القضاء عندما أصدر في 2012 قانونا ينص على أن الأموال المجمدة يجب أن تنفق في تنفيذ حكم بالتعويض قيمته 2.65 مليار دولار أصدرته محكمة اتحادية أميركية عام 2007 لصالح الأسر الأميركية.
ومن بين المتأثرين بالحكم أسر 241 جنديا أميركيا قتلوا في هجمات بشاحنات ملغومة على ثكنات تابعة لمشاة البحرية الأميركية في بيروت في أكتوبر 1983.
ويقول منتقدون محافظون للرئيس الإيراني حسن روحاني إن الحكم يظهر عداء الولايات المتحدة المستمر لإيران رغم الاتفاق النووي التاريخي بين طهران والقوى الكبرى الست العام الماضي.
ويأمل الحلفاء المعتدلون لروحاني في علاقات أفضل بين طهران وواشنطن بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات في يناير مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي. واستبعد الزعيم الأعلى في إيران إمكان تطبيع العلاقات الإيرانية الأميركية.