+A
A-

أطباء ل “البلاد”: “الصحة” لم تصرف مستحقات بدل الخفارة عن ديسمبر ويناير

البلاد - مروة خميس
قال أطباء لـ”البلاد” إن تطبيق قرار تخفيض سقف ساعات بدل الخفارة للأطباء العاملين بمجمع السلمانية الطبي أدى إلى انحدار تقديم الخدمة الصحية للمريض، إذ إن نقص الأطباء في بعض الأقسام أدى إلى إعاقة تقديم الرعاية الصحية، في حين يوجد عدد كبير من المرضى.
وذكر الأطباء أن وزارة الصحة أخطرتهم بأنها ستصرف مستحقات ديسمبر ويناير فقط، فيما واصل بعض الأطباء عملهم بسبب حاجة القسم لهم لساعات إضافية إلى مارس الماضي.
وأشار الأطباء إلى أن ساعات بدل الخفارة كانت في السابق 156 ساعة، إلا أن وزارة الصحة خفضتها إلى 70 ساعة شهرياً، وأن بدل الخفارة هي عبارة عن مناوبة الأطباء وبقائهم في المستشفى 24 ساعة، وذلك في أيام محددة.

الأقسام الصحية
وجاء القرار الصادر في ديسمبر الماضي في ظل العمل بسياسة خفض المصروفات وترشيد الإنفاق، في الوقت الذي أشارت فيه وزارة الصحة إلى أن القرار تحفظ على الأطباء لما يشكله من ضغط عليهم وعلى المرضى أيضاً وتجاوزاً للأخطاء الطبية.
وذكر الأطباء أن القرار يؤثر سلباً على رواتبهم بعد أن اعتادوا على تسلم مبلغ لكل 156 ساعة عمل لهم، إذ سيتم صرف أقل من نصف ما كانوا يتسلمونه سابقاً.
وأضاف الأطباء أن خفض الساعات سيشكل ضغطاً على المرضى خصوصاً أن بعض الأقسام الحساسة تشهد نقصاً في الأطباء، كقسم العناية القصوى والإقامة القصيرة وقسم العناية القصوى للأطفال، وأن تطبيق مثل هذا القرار قد يؤثر على علاج المرضى أيضاً.

الساعات متاحة
وأوضح الأطباء أن الوزارة بدأت في تطبيق تخفيض سقف ساعات بدل الخفارة إلى الأطباء العاملين بمجمع السلمانية الطبي إلى 70 ساعة شهرياً، بعد أن كانت هذه الساعات مفتوحة.
ولفتوا إلى أن بعض الأطباء يعملون بنظام ساعات الخفارة لأكثر من 7 مرات في الشهر أو أقل وذلك حسب حاجة الأقسام الطبية لهم، إذ إن ساعات العمل الإضافية للطبيب أدت إلى تأجيل العديد من العمليات الجراحية الضرورية وبطء في إجراء عدد محدود فقط.

المناوبة
وأكد الأطباء أن التزامهم بالعمل 70 ساعة سيؤدي إلى تعطل مصالح المرضى وعدم وجود أطباء لمعالجة المرضى، إذ إن الالتزام بهذا القرار ينتج عنه وجود أيام عديدة في بعض أقسام مجمع السلمانية الطبي لا يوجد فيها طبيب مناوب بالفترة المسائية ولا بأيام العطل والإجازات الرسمية.
ونوهوا إلى أن خفض ساعات بدل الخفارة لأطباء وزارة الصحة لم تتم دراسة الآثار المترتبة عليه، وما سينعكس على الأطباء والمرضى في حال تطبيقه.

مناشدة
وعبر الأطباء عن استيائهم في خفض ساعات بدل الخفارة، وذلك في ظل العمل بسياسة خفض المصروفات وترشيد الإنفاق، إذ ترشيد الإنفاق يمكن أن يكون عبر العديد من القرارات التي لا تؤثر على المرضى ولا بالأطباء والموظفين ويناسب للأقسام الصحية مثل أطباء المختبر وأطباء الأسنان والأشعة.
وناشد الأطباء وزيرة الصحة فائقة الصالح إعادة دراسة التعميم الصادر عن إدارة الموارد البشرية الذي يقضي بخفض ساعات العمل الإضافية إلى 70 ساعة، أو حصره على أقسام محددة فقط.