+A
A-

انخفاض أسعار المحاصيل 25 % والأسماك 30 % بسبب اعتدال الجو

البلاد - زينب العكري
أكد تاجر الخضروات والفواكه، رضا البستاني، أن أسعار غالبية الخضروات والفواكه تراجعت خلال الأسبوع الماضي بنسبة 25 %، عازيًا ذلك إلى توفر جميع الأصناف بالكميات المناسبة للطلب.
وأضاف أن السوق المركزي استقبل خلال اليومين الماضيين ما يقارب 60 شاحنة محملة بحوالي 1320 طنًّا وقادمة من مختلف البلدان منها السعودية والأردن ولبنان وتركيا ومصر والهند وباكستان منها قادمة برًّا ومنها جوًّا وبحرًا.
وأوضح أن أسعار الطماطم الأردني وصل إلى دينار واحد للسلة ذات 8 كيلو (سعر الجملة)، لافتًا إلى بدء موسم "الجح" حيث تم استيراد الكميات حاليًّا من سلطنة عُمان والهند، واليمن التي تصل كمياتها بصورة يومية على عدد 4 أو 5 شاحنات بمختلف الأصناف، مع استمرار منع التصدير لـ"الجح" السعودي.
وأشار إلى أن الحركة والطلب في السوق المركزي جيدة خلال الفترة الماضية بسبب توفر الكميات وبدأ استلام الرواتب للموظفين وستستمر الحركة خلال الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن سباق الفورمولا 1 سينعش السوق بصورة أكبر مع طلبات الفنادق والمطاعم، مبينًا أن المطاعم واستعدادًا للسباق بدأت بتسجيل طلباتها.
ومن جانب سوق الأسماك، قال الجزاف فاضل حسن إن أسعار الأسماك انخفضت بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 % خلال الأسبوعين الماضيين، عازيًا ذلك إلى اعتدال الجو ووجود الأسماك على مسافة مناسبة للصيد.
وأضاف أن هناك طلبا مناسبا من المواطنين على الأسماك خصوصا مع انخفاض الأسعار وتوفر كميات توازي الطلب، متوقعًا أن يزداد الطلب وانخفاض الأسعار بنسبة أكبر حتى ابريل المقبل إلا أنها ستعاود الارتفاع مع بدء شدة الحرارة الصيفية.
وأشار إلى أن سمك الصافي والشعري تراجع سعرهما إلى دينارين بعد أن كانوا بـ3.5 دنانير للكيلو، الهامور بـ6 دنانير مقابل 8 دنانير سابقًا، الكنعد 5 دنانير مقابل 7 دنانير الفترة الماضية.
وبخصوص الروبيان، أكد الجزاف أنها غير متوافرة حاليًّا بسبب بدء موسم حظر الصيد منذ منتصف مارس الحالي وحتى منتصف يوليو المقبل.
ومن ناحية سوق اللحم المركزي، قال القصاب في سوق المنامة المركزي، جاسم القبيطي أن الطلب على اللحوم تراجع بعد أن تم رفع الدعم وخصوصًا على اللحوم المذبوحة محليًّا، إلا أن هناك طلبًا لا بأس به على اللحوم المبردة والمثلجة. وأضاف القبيطي أن الكميات متوافرة بصورة كبيرة سواء أكانت ذبحًا محليًّا أم مبردة، وتوزّع الشركة على جميع الفرشات بالكميات التي تطلبها حتى وإن تم طلب 30 رأسًا.