+A
A-

د. فاطمة

د. فاطمة الزهرة جمني

اخصائية أمراض الجهاز الهضمي بمركز كيمز هيلث الطبي

البلاد – فاطمة عبدالله

أكدت اخصائية أمراض الجهاز الهضمي بمركز كيمز هيلث الطبي د. فاطمةالزهرة جمني بأن سرطان القولون يمكن الوقاية منها وذلك بإتباع أسلوب حياة صحية بعيداً عن الأطعمة المصنعة والسكر الأبيض الذي يعتبر الغذاء الرئيسي للخلايا السرطانية.

وأوضحت بأن سرطان القولون كغيره من أنواع السرطانات الأخرى، لا يزال يعد سرطان القولون من الأمراض التي تحدث دون وجود أسباب مباشرة أو معروفة يمكن الوقاية منها بشكل كامل. ولكن يمكن أن تساعد بعض الخطوات في الحفاظ على صحة القولون بشكل عام. وسرطان القولون هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون، فالقولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي، ويعد سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، كما أنه يحدث بنسبة أعلى قليلًا عند الرجال مقارنة بالنساء. ومن أعراض سرطان القولون حدوث تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي، والتي تتجلى في الإسهال أو الإمساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرّز، تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين، نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز، ضيق في منطقة البطن، يتجلى في مغص وانتفاخات غازية وأوجاع. تبرّز مصحوب بأوجاع في البطن، التعب أو الضعف وقد يصاب المريض بهبوط غير مبرر في الوزن.
وأكدت بأنه يمكن الوقاية من سرطان القولون، إذ ينصح بإتباع أسلوب حياة صحي يعتمد بالأساس على التغذية الصحية وممارسة الرياضة، وفيما يخص التغذية ينصح بإتباع نظام غذائي غني بالألياف الموجودة في الفواكه والخضروات والتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء مع ضرورة الابتعاد عن اللحوم المصنعة». وأضافت :» من المهم تقليل استهلاك السكر الأبيض الذي يعتبر الغذاء الرئيسي للخلية السرطانية إلى جانب التغذية الصحية يجب أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام وخصوصاً رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً».
وشددت على أهمية إجراء فحص المنظار السفلي «كولونوسكوبي» بعد سن 45 أو قبل وذلك في حال وجود عامل وراثي أو عوامل خطر عائلية أو شخصية، مشيرة إلى إنه يجب مراجعة الطبيب في حال وجود أي تغيرات غير طبيعية في نمط البراز أو المعاناة من أعراض غير طبيعية في الجهاز الهضمي.